مكتبة مورد الحلول

مركز المهندس

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-11-2012
الصورة الرمزية نبض قلبي
مشرفة علم اجتماع

بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
التخصص: علم الاجتماع
المستوى: السادس
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13337
تاريخ التسجيل : Jul 2012
المشاركات : 2,218
الجنس : أنثى
عدد النقاط : 600

نبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to all

نبض قلبي غير متواجد حالياً
حل جميع مناقشات مواد مستوى خامس علم اجتماع ~♥



تحية طيبة وبعد,,
هنا سيتم وضع جميع مناقشات مواد المستوى الخامس نتمنى من الجميع المشاركه ووضع كل جديد

لا تنسونا من الدعاء
نبض قلبي


توقيع » نبض قلبي

شكرا

قديم 24-11-2012   رقم المشاركة : [ 2 ]
مشرفة علم اجتماع

 
الصورة الرمزية نبض قلبي
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13337
تاريخ التسجيل : Jul 2012
المشاركات : 2,218
الجنس : أنثى
عدد النقاط : 600

نبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
التخصص: علم الاجتماع
المستوى: السادس


افتراضي




المقـــرر الاول :الحضاره الاسلاميه


( المناقشة #1 )

1 – مفهوم الحضارة.
الحضارة هي الجهد الذي يُقدَّم لخدمة الإنسان في كل نواحي حياته، أو هي التقدم في المدنية والثقافة معًا، فالثقافة هي التقدم في الأفكار النظرية مثل القانون والسياسة والاجتماع والأخلاق وغيرها، وبالتالي يستطيع الإنسان أن يفكر تفكيرًا سليمًا


(المناقشة#2)
2 – العلم وأهميته في الإسلام .
وقد اهتم ديننا الحنيف بالعلم أعظم اهتمام، يقول الله عز وجل في أول ما نزل: ( اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم) ففي هذه الآيات المحكمات أمر للنبي صلى الله عليه وسلم ولكل فرد من أمته أن يقرأ ويتعلم أي علم يكون له ولغيره نفع في دينه ودنياه.


(المناقشة#3)
3 – علاقة الحضارة الإسلامية بالحضارات القديمة.
سبقت الحضارة الاسلامية عدد من الحضارات منها ما كان قريبا فى المكان ومنها ما كان قريبا فى الزمان . وقد اتسمت الحضارة الاسلامية بسعة الافق واستيعاب الحضارات والمختلفة وتطوريها بما يفيد البشرية كافة وليس المسلمون فقط.
ولا شك أن الحضارة الاسلامية قد تأثرت بالحضارات القديمة وكان أهم هذه التأثيرات هو: الفارسي واليوناني والهندي



(المناقشة#4)
4 – ميادين العلوم في الحضارة الإسلامية.
تعددت ميادين العلوم وكذلك تعددت مفاهيمه وتعريفاته وتقسيماته.
فالكثير يقسم ميادين العلوم إلى علوم عقلية وعلوم نقليه. ومنهم من يقسمها إلى علوم اجتماعية وإنسانية وعلوم طبيعية وعلوم فكرية. والعلوم النقلية هي العلوم التي تنقل عن الدين وارتبطت بما نزل به الوحي كعلوم القران والحديث والتفسير والفقه وغيرها.
أما العلوم العقلية التي هي طبيعية للإنسان من حيث إنه ذو فكر فهي غير مختصة بملة بل يوجد النظر فيها لأهل الملل كلهم و يستوون في مداركها و مباحثها‏.‏ و هي موجودة في النوع الإنساني منذ كان عمران الخليقة‏.‏



(المناقشة#5)
5 – دور حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية .
نتيجة لهذه الترجمة التي قام بها العرب فلقد برعوا في مختلف العلوم التي أخذوها عن اليونانية وأضافوا إليها إضافات كثيرة وكما صححوا كثيرا من أخطاء علماء اليونان,فهناك الكثير من الإنجازات فى مختلف فنون العلم و المعرفة مثل الفلسفة و الطب والصيدلة و الكيمياء وغيرها.



(المناقشة#6)
6 – انجازات المسلمين في علم الكيمياء.
وبصفة عامَّة فقد كشف علماء المسلمين أهمَّ أُسُس الكيمياء وأسرارها، وكان من أهمِّ اختراعاتهم فيها ماء الفضة (حامض النيتريك)، وزيت الزاج (حامض الكبريتيك)، وماء الذهب (حامض النيترو هيدرو كلوريك)، وحجر جهنم (نترات الفضة)، والسليماني (كلوريد الزئبق)، والراسب الأحمر (أكسيد الزئبق)، وملح البارود (كربونات البوتاسيوم)، وكربونات الصوديوم، والزاج الأخضر (كبريتيد الحديد)، واكتشفوا: الكحول، والبوتاس، وروح النشادر، والزرنيخ، والإثمد، والقلويات التي دخلت إلى اللغات الأوربية باسمها العربي .
وبصفة عامَّة فقد كشف علماء المسلمين أهمَّ أُسُس الكيمياء وأسرارها، وكان من أهمِّ اختراعاتهم فيها ماء الفضة (حامض النيتريك)، وزيت الزاج (حامض الكبريتيك)، وماء الذهب (حامض النيترو هيدرو كلوريك)، وحجر جهنم (نترات الفضة)، والسليماني (كلوريد الزئبق)، والراسب الأحمر (أكسيد الزئبق)، وملح البارود (كربونات البوتاسيوم)، وكربونات الصوديوم، والزاج الأخضر (كبريتيد الحديد)، واكتشفوا: الكحول، والبوتاس، وروح النشادر، والزرنيخ، والإثمد، والقلويات التي دخلت إلى اللغات الأوربية باسمها العربي .




(المناقشة#7)
7-علم الطب وأبرز علمائه المسلمين
هو العلم الذي يعنى بالصحة البدنية و النفسية للإنسان (و الحيوان ويعرف في هذه الحالة بالطب البيطري)
ابرزعــلماء الطب المسلمين
*أبــو بكر الرازى*
*ابن النفيس*
*ابن سينا*




(المناقشة#8)
8 – انجازات الحضارة الإسلامية في علم الفلك.
برعو المسلمين في علم الفلك واضافو اليه اضافات هامه منها ادخال خطوط التماس في الحساب الفلكي ووضع جدول لحركه الكواكب وتوصلو ايضاً الى نظرية دوران الارض وكرويتها
اختراع اله الرصد التلسكوب كما حددو من جميع انحاء الدوله
الاسلاميه اتجاه القبله في المساجد



(المناقشة#9)
9-إنجازات الحضارة الإسلامية في الرياضيات.
علوم الرياضيات تشمل الحساب والجبر والهندسة وغيرها، ويعد العلامة محمد بن موسى الخوارزمي (ت 232 هـ) صاحب الفضل الأكبر في معرفة خانات الآحاد والعشرات والمئات، وفي معرفة الزوجي من الفردي في الأعداد، وفي معرفة عمليات الكسور العشرية، واستخدامها في تحديد النسبة بين محيط الدائرة، وقطرها مما لم تعرفه أوربا قبله.
ويعد الجبر أفضل فروع الرياضيات عند الخوارزمي، الذي يعد أول من ألف فيه بطريقة علمية، وله كتاب في الجبر يسمى (الجبر والمقابلة)، كما نجح في استخدام الجذور واستخدم الرموز في الرياضيات لأول مرة، مما جعل هذا العلم متطورًا بدرجة عالية؛ فسبق الخوارزمي بذلك ديكارت وغيره من علماء الرياضيات الأوربيين. ويرجع السبق إلى المسلمين في اختراع الرقم صفر، فلم يكن معروفًا قبل ذلك




(المناقشة#10)
10_أسباب تدهور حركة الترجمة
كانت حركة الترجمة للكتب الأجنبية من أكبر العوامل التي أثّرت على العقيدة الإسلامية ، فأدخلت على هذه العقيدة موروثات فلسفية ، وإن كانت هذه الحركة في بداياتها ليس لها علاقة بالعقيدة ؛ لكنها ما لبثت أن دخلت في العقائد فأفسدت على بعض المسلمين عقائدهم .


(المناقشة#11)

11- المستشرقين وموقفهم من الحضارة الإسلامية
طعنوا فيها لإضعاف ثقة المسلمين بها وتشويه سمعة رموزها بإشاعة الأخبار المكذوبة أو تحريفها في حق الصحابة والتابعين والعلماء والصلحاء والأمراء الفضلاء مثل الخلفاء الراشدين ومن ملوك المسلمين كهارون الرشيد وغيره والتأليف في الفرق والمذاهب الإسلامية كالخوارج والشيعة والصوفية الوحدوية وإدخال ما ليس من الإسلام فيه تدليسا وتزويرا خصوصا اليهود الذين حاولوا في مناسبات كثيرة أن يوهموا الناس كون الإسلام متفرعا عن اليهودية والتشكيك في نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأن الإسلام لا يصلح لمواكبة التغييرات الحاصلة للمجتمعات الإنسانية في فكرها وهمومها ومشاغلها مع تقدم الزمن.
وكان طعنهم في تاريخنا مرة بإثبات ما لا يثبت مما يشين بهيبة التاريخ الإسلامي ومرة بتفسير ما ثبت بتفسيرات وتحليلات بعيدة عن الإنصاف والدقة والموضوعية بعيدا عن التعصب والعنصرية والأحكام المسبقة النابعة عن خلفيات فاسدة وتصورات مغلوطة عن ما يبحثون فيه.



(المناقشة#12)
12-تطور الفنون التطبيقية الإسلامية
صناعة النسيج:
شهدت صناعة النسيج تطورا كبيرا في عصر السلاجقة من حيث :تقدم أساليب الصناعة والزخرفة،أو من حيث ازدياد مراكز النسيج وانتشارها في سائر الأقاليم التي خضعت لحكم السلاجقة، وكان بعض قطع النسيج السلجوقي يشتمل على حكم وأشعار.

التحف الخشبية:
كانت هذه الصناعة من الفنون البارزة في تاريخ الفنون الإسلامية فبعد أن كانت متأثرة بالفنين البيزنطي والساساني في العصر الأموي، بدأت في العصر العباسي تأخذ طابعا إسلاميا متميزا يشبه فن (الارابسك) نسبة إلى العرب، وهو عبارة عن زخارف نباتيه محصورة في أشكال هندسية. ويعرف الآن بالفن التجريدي. ثم أخذ يظهر في الزخارف الرسوم الآدمية والحيوانية إلى جانب زخارف الآرابسك.



(المناقشة#13)
13- أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى الغرب


أ ) القوافل التجارية :
1-كان العرب ينقلون البضائع من أسيا الغربية " الشرق الإسلامى " إلى أوربا طوال العصور الوسطى

ب) الحروب الصليبية
1-لم تكن مجرد لقاء بين قوتين عسكريتين بل لقاء بين حياتين وفكرين (حياة التقدم فى الشرق الإسلامى وحياة التخلف فى الغرب الأوربى) .
ج) الأندلس
1-هى أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوربا حيث ازدهرت فيها الحضارة فى القرن الرابع الهجرى .

د) صقلية :
1-حرص العرب فى صقلية على إنشاء المدارس والمعاهد العلمية وتقدمت الأداب والفنون والعمارة .



(المناقشة#14)

-14 اهم نماذج العماره الاسلاميه

المسجد الأموي الكبير
الجامع الأمويبدمشق درة الابنية الإسلامية من العصر الأموي، تم تحويله من معبد قديم إلى جامع إسلامي تخطيطه مستطيل ولة قبة مهيبة تسمى (قبة النسر) وثلاثة مأذن، في جانب القبلة توجد عدة أروقة مسقوفة يتوسطها القبة وفي الجانب المقابل لها يو جد رواق ممتد على صف من الاعمدة التاريخية ويوجد بالمسجد صحن مستطيل مكشوف تتوسطة بحرة وبناء سداسي الشكل مزخرف قائم على اعمدة ويحفل الجامع بفنون العمارة الإسلامية.



نبض قلبي


توقيع » نبض قلبي

شكرا

نبض قلبي غير متواجد حالياً  
قديم 24-11-2012   رقم المشاركة : [ 3 ]

منتسب جديد

 
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 16692
تاريخ التسجيل : Nov 2012
المشاركات : 32
الجنس : ذكر
عدد النقاط : 13

ركز معي is on a distinguished road


افتراضي









المقرر الثاني :استخدام الحاسب الالي في البحوث

( المناقشة #1 )


1- عرف الحاسب الآلي واذكر مكوناته.

تعريف الحاسب الآلي:

هو جهاز إلكتروني يمكن برمجته لكي يقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها بدقة وسرعة فائقة.


كما يعرف الحاسب الآلي بأنه الجهاز الذي يمكنه تشغيل برامج لتنفيذ مجموعة واسعة من المهام.


والحاسب الآلي هو مجموعة متداخلة من الأجزاء لديها هدف مشترك من خلال أداء التعليمات المخزنة. يعرف أيضا كآلة حاسبة إلكترونية ذات سرعة عالية ودقة كبيرة يمكنها قبول البيانات وتخزينها ومعالجتها للحصول على النتائج المطلوبة.



مكونات الحاسب الآلي:


يتكون جهاز الحاسب الآلي من مكونين رئيسيين هما:


أ- المكونات المادية: وهي المواد والآلات والأدوات المحسوسة والملموسة، سواء ما كان منها ظاهرا مشاهدا مثل الفأرة ولوحة المفاتيح، أو ما كان منها داخل صندوق الحاسب الآلي، مثل المعالج الدقيق والذاكرة بأنواعها المختلفة.


2- المكونات البرمجية: وهي البرامج التي يتم من خلالها تشغيل الحاسب الآلي والاستفادة منه في تنفيذ المهام المتعددة، مثل برامج نظم التشغيل والبرامج المساعدة لأنظمة التشغيل والبرامج التطبيقية المختلفة.





( المناقشة #2 )


2- عرف البحث العلمي وبين الفرق بين البيانات والمعلومات.


تعريف البحث العلمي:


هو دراسة لمشكلة ما تحتوي إمكانية المناقشة والبحث، هدفها الوصول إلى إيجاد حل أو عدة حلول عبر اختبارات عميقة لفرض أو عدة فروض وذلك عن طريق استخدام أشمل لمنهج يحقق في جميع الشواهد التي يمكن التحقق منها والتي تقبل في النهاية التعميم.


كما يعرف بأنه وسيلة للدراسة يمكن بواسطتها الوصول إلى حل لمشكلة محددة وذلك عن طريق التقصي الشامل والدقيق لجميع الشواهد والأدلة التي يمكن التحقق منها والتي تتصل بمشكلة محددة.



الفرق بين البيانات والمعلومات


البيانات : هي المعلومة في شكلها الخام والذي يمثل الحروف والأرقام.


المعلومات : عبارة عن مجموعة من البيانات والتي يتم معالجتها عن طريق جمعها وتصنيفها وتحليلها من أجل استخراج معلومة تفيد صانعي القرار.




( المناقشة #3 )

3- ناقش أهم خطوات البحث الاجتماعي التي يعتمد فيها الباحث على استخدام الحاسب الآلي.


1- اختيار موضوع البحث:


يلجأ الباحث إلى الحاسب الآلي لتحديد حجم الظاهرة المراد دراستها ومدى أهميتها للعلم والمجتمع.



2- الاطلاع على الدراسات السابقة:


البحوث العلمية حلقات متصلة ومتكاملة والتراكم المعرفي يثري من قيمة البحث الاجتماعي.



3- تفريغ البيانات:

يستخدم الحاسب الآلي في تفريغ البيانات التي تم جمعها والحصول عليها في حالتين: في حالة البحوث الكمية، وفي حالة كبر حجم مجتمع البحث.


4- تحليل البيانات:

يستخدم الحاسب الآلي في تحليل البيانات البحثية وذلك لتقليل الأخطاء إلى الحد الأدنى من خلال وضع برامج دقيقة للتحليل.

5- المعاملات الإحصائية:

تعتمد البحوث الاجتماعية على استخدام العديد من المعاملات الإحصائية التي توضح أوجه الارتباط بين المتغيرات البحثية المختلفة أو التأكد من صحة أو خطأ الفروض الموضوعة .

6- تكلم عن أهم البرامج شائعة الاستخدام في معالجة بيانات العلوم الاجتماعية.


( المناقشة #4 )


4- "البحث هو عملية نحاول من خلالها الإجابة على سؤال أو حل مشكلة ما أو فهم ظاهرة ما من خلال الطريقة المنظمة لجمع البيانات" في ضؤ هذه العبارة وضح خصائص البحث المنظم.

اهم الخصائص :
أ/ يبدا البحث عادة باإثارة سؤال او مشكلة عن ظاهرة معينة
ب/ البحث يتطلب تحديد الهدف من ورائه
ج/ بنهج البحث خطة إجرائية محددة
د/ يقسم البحث المشكلة الرئيسية الى عدة مشكلات فرعية
هـ/ البحث يتطلب وضع الفروض النظرية
و / يقبل البحث الإفتراضات عن ظاهرة تحت الدراسة
ز/ يتطلب البحث جمع و تفسير البيانات التي تساعد على حل المشكلة
ح / البحث حسب طبيعتة عبارة عن عملية دائرية




( المناقشة #5 )

5- اذكر أهم خطوات البحث الرئيسية.

1- اختيار موضوع البحث Selecting a reseach topic
2- الكلمات المفتاحية (الدليلية) List your key words

3- وضع إطار عام للبحث Getting an overview

4- بطاقات المصادر Making source cards

5- تحديد موضوع البحث Focusing a research topic

6- تدوين الهدف من البحث Writing a statement of purpose

7- العصف الذهني لأسئلة البحث Brainstorming research questions

8- وضع العناوين الثانوية Creating subtopic headings

9- ضعي قائمة بالمصادر الممكنة Making a list of possible sources

10- كتابة البحث Writing the paper




( المناقشة #6 )

6- تكلم عن أهم البرامج شائعة الاستخدام في معالجة بيانات العلوم الاجتماعية.


الجدوال الحسابية
البرامج الإحصائية المتخصصة
مستويات القياس في العلوم الاجتماعية
و من اهم البرامج المتخصصة في معالجة البيانات إحصائيا هي كما يلي :
SPSS - STATA5 - MINITAB - SAS - EXCEL





نبض قلبي


ركز معي غير متواجد حالياً  
قديم 25-11-2012   رقم المشاركة : [ 4 ]
مشرفة علم اجتماع

 
الصورة الرمزية نبض قلبي
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13337
تاريخ التسجيل : Jul 2012
المشاركات : 2,218
الجنس : أنثى
عدد النقاط : 600

نبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
التخصص: علم الاجتماع
المستوى: السادس


افتراضي








المقرر الثالث :
علم الإجتماع السياحي
د -فهد بن عبدالرحمن الخريف
( المناقشة #1 )


نشأت السياحة وتطورت عبر العديد من العصور تحدث عن ذلك مع أبرز معالِم تطور السياحة في كل عصر من تلك العصور

• منذ القِدَم اعتاد الإنسان الانتقال من مكان إلى آخر طلبا لتلبية حاجاته الأساسية من مأكل ومشرب ومسكن ..الخ. وكان يقطع من أجل ذلك مسافات طويلة سيراً على الأقدام، وغير مقيد بوقت ولا حدود سياسية، وكان مايعيقه هي العوائق الطبيعية كالبحار والجبال وغيرها من عوامل طبيعية. كما أن انتقال الإنسان في العصور القديمة جداً لم يكن يخضع لأي تنظيم.

• ثم بدأ الإنسان بالاستقرار بجانب زراعته التي تطورت ، مما اضطره إلى ممارسة نوع من التجارة لتسويق منتجاته الفائضة عن حاجته والانتقال بها لعدة أماكن.

• كما انتقل الإنسان أيضا إلى أماكن العبادة قاطعا مسافات طويلة. وانتقل أيضا لاكتشاف العالم الجديد، وانتقل لغرض التعلم والتعليم، والاستشفاء وغيرها من الأغراض، وعند ذلك عرف ومارس نوعا بسيطا من السياحة بمفهومها البسيط.

السياحة في العصور القديمة: قبل القرن الخامس الميلادي
حيث مارس التجار ”السياح الحقيقيون“ أول الرحلات لتبادل البضائع التي تفيض عن احتياجاتهم الشخصية والمجتمعية.
بالإضافة إلى فئة من الرحالة والسياح الذين كان دافعهم الوحيد للرحلة هو المتعة وتحقيق“ رغبة السفر“ لديهم.


ويمكن القول أن رحلات الإنسان في العصور القديمة كانت لأسباب منها:
1- تحقيق الفائدة: وتكوين علاقات متبادلة مع القبائل والدويلات المجاورة أو البعيدة، أو للتجارة. فاليونانيون والفينيقيون والهنود والصينيون قاموا بتك الرحلات .

2- حب الاستطلاع: وذلك من أجل اكتشاف العادات والتقاليد وأساليب الحياة لدى الشعوب الأخرى ومثال ذلك المؤرخ الإغريقي“ هيرودوت“.

3- الدافع الديني: وكان بهدف زيارة الأماكن المقدسة لدى مختلف الشعوب كالصينيين والرومان والإغريق.. الخ
في كل ما سبق من دواع للانتقال والسفر كانت تمارس نوع من السياحة وان لم تكن مقصودة وإنما على هامش الدافع الحقيقي كالتجارة والاكتشاف والدافع الديني

السياحة في العصور الوسطى: من القرن 8-14 الميلادي
حيث كان اتجاه السفر والسياحة للتجارة والحج والعلم والرحلات، قد ازدهرت السياحة في البلدان الإسلامية وفي أسيا وأوربا. فمدينة ”قرطبة“ كانت مصدر إشعاع تجاري وعلمي ، فجلبت التجار والعلماء والمثقفين إليها.
كما قام بعض الرحالة العرب مثل ”ابن بطوطة“ بالعديد من الرحلات مارس فيها نوعا من السياحة، وألف كتابه الشهير“ تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار“ دون فيها ما شاهده أثناء رحلته إلى أسيا وإفريقيا.
كما قام الإمبراطور الفرنسي ”شارلمان“ بزيارة إلى بغداد في عصر هارون الرشيد، وقام ”مارك بولو“ الايطالي برحلة إلى فلسطين وأرمينيا وجزيرة العرب والصين ، وتم خلال ما سبق من رحلات ممارسة نوع من السياحة.
كما ساهم الأغنياء الذين لديهم فائض من مال ووقت ببعض الرحلات السياحية

السياحة في العصور الحديثة: من القرن 15الميلادي إلى الآن
لقد حدثت تغيرات ” علمية واكتشافات جغرافية“ في عصر النهضة، فكلومبوس وفاسكوديجاما وماجلان أسهموا في تقدم السياحة بمفهومها الحديث.

وفي آخر القرن (18) الميلادي اتجه السياح إلى القارات الجديدة عابرين البحار والمحيطات ، مستغلين في ذلك التقدّم والتطور في وسائل المواصلات من برية وبحرية.
وبعد الحرب العالمية تطورت صناعة الطائرات المدنية والسيارات والقطارات والطرق والفنادق ، كما تطورت مجمل البنية التحتية للسياحة.
كما حدثت تغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية في المجتمعات أسهمت في دفع السياحة بمفهومها الحديث.
كما كان لزيادة الأجور وزيادة أوقات الفراغ لدى الناس دور في تطور السياحة.




( المناقشة #2 )

أذكر ثلاثة من تعريفات السياحة مع شرح كل منها وبيان المحددات التي اشتمل عليها

في عام ”1905م“ عرّف”جوير فرولر “ السياحة بأنها : ظاهرة من ظواهر العصر الحديث تنبثق من الحاجة المتزايدة للحصول على الراحة والاستجمام وتغيير الجو والإحساس بجمال الطبيعة وتذوقها والشعور بالبهجة والمتعة من خلال الإقامة في مناطق ذات طبيعة خاصة.
وقد تناول هذا التعريف ببعض النواحي التي تشبعها السياحة معنويا ونفسيا.

1- في عام ”1910م“ عرّفها الخبير الاقتصادي“ هيرمان فون“ بأنها: اصطلاح يطلق على كل العمليات المتداخلة وخصوصا الاقتصادية المتعلقة بدخول الأجانب وإقامتهم المؤقتة وانتشارهم داخل وخارج حدود منطقة أو دولة معينة
وقد ركّز هذا التعريف على جوانب اقتصادية مهمة للحركة السياحية.

3- في عام ”1935م“ عرفها السويسري ” جلاكسمان“ بأنها : مجموعة العلاقات المتبادلة التي تنشأ بين الشخص الذي يوجد بصفة مؤقتة في مكان ما وبين الأشخاص الذين يقيمون في هذا المكان.
تضمن هذا التعريف مفهوم الإقامة المؤقتة للسائح وهو مفهوم مهم في السياحة


( المناقشة #3 )

عرف السائح؟ مع ذكر الفئات التي لا تعتبر من السياح وإن أمضوا خارج مقر إقامتهم أكثر من (24) ساعة
السائح هو / كل شخص يزور بلدا غير البلد التي إعتاد عليه الإقامة فيها لمدة لا تقل عن أربع وعشرين ساعة.
وعلى هذا فإن الفئات التي لم تعتبرها اللجنة من ضمن السائحين هي :
- الأشخاص الذين يسافرون إلى بلد ما بغرض الحصول على وظيفة ها.
- الدارسون بمختلف المراحل التعليمية # الأشخاص الذين يأتون للإقامة الدائمة
- المسافرون الذين يعبرون إلى بلد آخر # المقيمون في مناطق الحدود
- الأشخاص الذين يقيمون في بلد ويعملون في بلد مجاور .




( المناقشة #4 )

يعتبر علم السياحة من العلوم الحديثة النشأة، لكنة تطور بشكل سريع. استعرض بإيجاز المراحل التي تطور من خلالها علم السياحة
1- التطور الكبير والتغير المستمر في وسائل النقل المختلفة( جوية- برية- بحرية) خاصة في عنصر الأمان والسرعة، الأمر الذي كان له أثر بالغ على السياحة والسفر الدولي.

2- تقدم وسائل الإعلام وتنوعها( المقروءة- المسموعة- المرئية) مع سهولة وسرعة نقل الأخبار المختلفة وقت حدوثها عبر قارات العالم ودوله، وما يترتب على ذلك من زيادة رغبة الأفراد في السفر وزيادة بلاد جديدة والتعرّف على ما سمعوه أو شاهدوه.
3- التحسن المطرد في النواحي الاقتصادية مع ارتفاع مستويات المعيشة وزيادة متوسط دخل الفرد في كثير من دول العالم .
4- تزايد أوقات الفراغ والإجازات السنوية المدفوعة الأجر .
5- تشجيع الدول المختلفة للسياحة وحرصها على تنميتها وتخطيطها وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتها، مما أسهم في تقدم السياحة وانتعاشها.
6- قيام العديد من المنظمات والهيئات (الدولية- الإقليمية- المحلية) الحكومية منها أو غير الحكومية.




( المناقشة #5 )
تحدث عن بعض التوقعات السياحية في المستقبل السياحي
من المتوقع أن يتواصل التقدّم التكنولوجي الهائل خلال الفترة بين العامين(2000-2020م) وسوف يؤثر هذا التقدّم في جميع جوانب الحياة، وسيضطر الإنسان إلى الاعتماد على الخدمات الآلية التي ستوفرها التقنية، مما يقلل احتكاكه بالآخرين، وسوف يفقد الإنسان الحياة الاجتماعية، وسيتوق لمخالطة الآخرين، وسوف تلعب السياحة دروا رئيسيا في تحقيق الاتصال بين الناس.




( المناقشة #6 )

ترتبط السياحة بعلاقات عديدة مع كثير من العلوم الاجتماعية وغيرها. تحدث عن علاقة السياحة بعلم الاجتماع، وعن علاقة السياحة بالإدارة والتقنية الحديثة

السياحة وعلم الاجتماع.
تتصل السياحة كنشاط إنساني اجتماعي بعلم الاجتماع، حيث إن علم الاجتماع يختص بكل ما يتعلق بالإنسان من الناحية الاجتماعية ، وما يتعلق بالإنسان وبيئته المحيطة ، بهدف الوصول إلى قواعد يمكن من خلالها فهم الظواهر الاجتماعية وتفسيرها والتنبؤ بمستقبلها.


السياحة والتقنية والإدارة:
تقوم السياحة الحديثة على آخر ما توصلت إليه أساليب التقنية والإدارة المتطورة، فسرعة الحصول على المعلومة السياحية، من أحوال الطقس وأسعار صرف العملات وأسعار الإقامة وتكاليف النقل والمواصلات وغير ذلك مما يهم السائح قبل بدء رحلته. حيث يعتمد كل ذلك على شبكة المعلومات الإلكترونية المتكاملة التي تعتمد الحواسيب والتقنية. هذا فضلا عن أهمية الإدارة المتقدمة لقطاع السياحة، وما يشمله من خدمات الحجز والدفع والإسكان والتنقل والتخطيط ، كل ذلك يتوقف نجاحه على التنظيم الإداري والتقني الشامل.



( المناقشة #7 )

تقسَّم السياحة إلى العديد من الأنواع. اشرح بإيجاز أنواعها من حيث العموم، ومن حيث الهدف، والسن، والعدد


تقسم السياحة بشكل عام إلى قسمين رئيسيين:
1- السياحة الأساسية.
2- السياحة الثانوية.

السياحة وفقا للغرض أو الباعث على السفر:
•السياحة الترويحية: ويلجا لها السائح للترويح عن نفسه، بهدف الخروج من الحياة الروتينية التي يعيشها واستعادة نشاطه، سواء كانت في أماكن خلوية أو شاطئية أو جبلية....الخ .
وقد تكون أسبوعية أو شهرية أو سنوية. ويمكن للسائح في هذا النمط من ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية. وقد تكن في مكان معتاد متكرر، أو في أماكن متعددة في كل مرة.

السياحة وفقا للسن :
•سياحة الشباب: من (16-30) سنة
•سياحة الناضجين أو متوسطي الأعمار
•سياحة كبار السن أو ما بعد سن العمل

السياحة وفقا لعدد الأشخاص:
•السياحة الفردية
•السياحة الجماعية


( المناقشة #8 )

للسياحة بعض الآثار (الإيجابية والسلبية)على المجتمع. تحدث بإيجاز عن الإثار الاجتماعية والثقافية للسياحة إيجابيا وسلبيا


الآثار الاجتماعية والثقافية الايجابية للسياحة:
1- المحافظة على عنصر التراث الثقافي في المنطقة أو الإقليم السياحي..

2- دعم التبادل الثقافي بين المجتمعات، بين السياح والسكان المحليين ، حيث يتعلم كل منهم من ثقافة الاخر، مما يزيد التفاهم المشترك ، وتلاقي القيم والعادات
قبولا من الجانبين بعد معرفة أصولها وأساسياتها.
3- خلق روح الوحدة الوطنية بين أفراد الشعب الواحد في الدولة الواحدة
4- خلق روح الوحدة بين المجتمعات المختلفة، وهذا هدف هام ورئيسي لتطوير السياحة المحلية أو الداخلية في كثير من دول العالم.
الآثار الاجتماعية والثقافية السلبية للسياحة:
1- تزايد الضغط والطلب على الخدمات الأساسية من قِبل السياح، مما يدفع السكان المحليين إلى الشعور السلبي تجاه السياحة.
2- ينشأ سوء الفهم والتناقض بين السكان المحليين والسياح نتيجة اختلاف اللغة والعادات والقيم والمعتقدات وأنماط السلوك.
3- تدهور السلوك الاجتماعي « أحيانا » في بعض المناطق السياحية، بسبب الاختلاف الشديد في العادات والتقاليد وأسلوب الحياة.
4- الآثار السلبية على الأمن الغذائي .



( المناقشة #9 )

ناقش بإيجاز الآثار الإيجابية للسياحة على الاقتصاد
تساهم السياحة في الاقتصاد العالمي حيث يفوق الناتج منها ناتج بعض الصناعات الكبرى كالصلب والسيارات والنسيج والإلكترونيات، وينفق المستهلكون في الدول المتقدمة على السفر والسياحة أكثر مما ينفقون على الملبس والرعاية الصحية، وينفق رجال الأعمال على السياحة أكثر مما ينفقون على الإعلان.
1- العائد المادي المتوقع من استثمارات السياحة المالية اكثر من غيرها من الصناعات الإنتاجية.

2- توفير فرص عمل جديدة وبالتالي توفر دخل لفرص العمل الجديدة.
3- توفير العملة الصعبه.
4- زيادة الإيرادات الحكومية في الضرائب والرسوم.
5- دعم الأنشطة الاقتصادية الأخرى في قطاعات الزراعة والصناعة.


( المناقشة #10 )

المعوقات الموجودة لا تساعد على تنشيط السياحة، ومن هذه المعوقات:
1 ـ نظام التأشيرة المفروض بين هذه الدول، يعتبر عائقاً رئيسياً إذا ما علمنا أن بعض سفارات الدول العربية دائماً ترفع شعار «المعاملة بالمثل»، وهذا الشعار يجب إزالته من خلال تقديم تنازلات معينة.

2 ـ الأسعار: يجب فرض أسعار مشجعة للسائح العربي، علماً أن الموجود والمعروض في الدول العربية ذات الجذب السياحي هو العكس، فالسائح الأجنبي يدفع ملاليم مقابل الأسعار المطلوبة من السائح العربي، خصوصاً أسعار الفنادق، وهذا ما يلمسه صناع السياحة العربية، من خلال الأسعار التي تعرض عليهم.
3 ـ حركة الطيران بين الدول العربية يجب أن تخضع لسياسات استراتيجية لتكثيف حركة النقل الجوي بين الدول العربية من خلال تخفيض أسعار الوقود ورسوم المرور والهبوط والتوقف.. الخ، وهو ما سينعكس على سعر بطاقة السفر ويجعلها في متناول الجميع، مما سيزيد من الطلب على السفر والسياحة بين الدول العربية.



( المناقشة #11 )
تتميز المملكة العربية السعودية بالعديد من عناصر الجذب السياحي. تحدث عن العناصر الدينية الجذب السياحي بالمملكة


تميزت المملكة العربية السعودية بالجذب السياحي الديني لوجود مكة المكرمة و الكعبة الشريفه فيها ..
حيث تعتبر مكه المكرمة أول بقعة للسياحة الدينية في العالم و تقع في المملكة العربية السعودية غرب شبة الجزيرة العربية ولها عدة أسماء منها أم القرى و الحرم و البلد الآمن , أما بكة فهو موضع الكعبة داخل المسجد الحرام .
- وفي مكة المكرمة أقدس مكان للمسلمين وهي الكعبة بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم . و يحج المسلمون إليها كل عام لتأدية فريضة الحج , حيث يفد اليها أكثر من مليوني شخص من كل أنحاء العالم , لتأدية المناسك .



( المناقشة #12 )
تحدث عن العناصر الطبيعية للجذب السياحي بالمملكة العربية السعودية
  • صحراء النفود الكبير: تعطي الكثبان الرملية جزء من شرق المملكة العربية السعودية، وتمنح القدرة لإقامة رياضات متميزة كالتعطيس والتزلج على الرمال، ولها أشكال الهلالية، والعروق، والنجمية، والزبائر، والمعقوفة.
  • الربع الخالي: وهو منطقة رملية شاسعة جنوب المملكة، وهو محمية طبيعية غنية نباتيا وحيوانيا.. الخ . ويتطلب استكشافه استعدادات مسبقة كسيارة دفع رباعي وتصاريح وتموين والأدلة. وتبدأ أغلب الرحلات الاستكشافية له وتنتهي في شرورة .. (نجران)، والسليل (الرياض)، وحرض (المنطقة الشرقية).
  • منتزه عسير الوطني: يشتمل هذا المتنزه على جبال وصحارٍ وسواحل، وهو أحد أروع الحدائق الوطنية في العالم بالنظر إلى مساحته وجماله، وكذلك لأهميته للتوازن الطبيعي والفائدة الأثرية، ويضم المتنزه مناطق رئيسية هي : الهضبة، والفرعاء، والسودة، ودلغان، ومركز الزوار، وأبها، ومتنزه الأمير سلطان، ومتنزه شفى المسقى. ويحتوي المتنزه جبل السودة أعلى نقطة في المملكة.
  • جبل القارة: وعمره أكثر من 15 ألف سنة، وتحيط به أنهار ونخيل، وفيه كهوف كبيرة وعالية تستطيع المحافظة على درجة الحرارة بحيث تصبح باردة في الصيف ودافئة في الشتاء، ويقع جبل القارة على بعد 13 كم شرق الهفوف


( المناقشة #14 )
تحدث في نبذة مختصرة عن الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية
صدر قرار مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية رقم (9) عام 1421هـ ، القاضي بإنشاء الهيئة العليا للسياحة تأكيداً على اعتماد السياحة قطاعاً إنتاجياً في بقاء السائح السعودي داخل البلاد، وزيادة فرص الاستثمار وتنمية الإمكانات البشرية الوطنية وتطويرها وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطن السعودي، ونظراً لأهمية الآثار والمتاحف فقد صدر أمر ملكي بضم وكالة الآثار إلى الهيئة العليا للسياحة، وتصبح الهيئة مسؤولة عن تنفيذ مهام الآثار إلى جانب مسؤوليتها عن السياحة، ثم صدر قرار مجلس الوزراء رقم 78 في عام 1429هـ، ليصبح المسمى الجديد (الهيئة العامة للسياحة والآثار) تأكيداً على أن السياحة الداخلية واقع وطني يستلزم قيام الجهات المسؤولة بالتخطيط لتطويره وتنميته.



( المناقشة #14 )

تحدث عن أبرز اتجاهات الأسرة السعودية نحو السياحة الداخلية
اتجاهات الأسرة السعودية نحو السياحة الداخلية:

وتؤكد بعض الدراسات الميدانية عن اتجاهات الأسرة السعودية نحو السياحة الداخلية على التالي:

• أن الفئة العمرية من (30-40) سنة هم أكثر فئات المواطنين التي تؤيد السياحة الداخلية وتقوم بها.


• أن المستويات التعليمية للسعوديين الذين يفضلون السياحة الداخلية هم من الجامعيين.

• أن اغلب من يقومون بالسياحة الداخلية هم من المتزوجين في صحبة أسرهم.

• وأن الغالبية ممن يقومون بالسياحة الداخلية من الموظفين هم من فئة المعلمين.

• كما أن دخولهم المادية الشهرية تكون ما بين (4000-8000) ريال.

• أن غالبية من يقومون بالسياحة الداخلية هم من المنطقة الوسطى ثم المنطقة الجنوبية.

• وفيما يتعلق بالفترة التي تقضيها الأسرة السعودية في سياحتها الداخلية فغالبيتهم يقضون ما بين أسبوع إلى أسبوعين.

• وفيما يخص نوع السكن الذي تفضل الأسرة السعودية الإقامة فيه أثناء سياحتها هو نمط الشقق المفروشة.

• وتشير الدراسات إلى ان السياحة الداخلية يغلب عليها النمط العائلي حيث تقوم الأسرة وأفرادها بالسياحة سويا.

• وعن عوامل الجذب التي تدفع الأسرة السعودية إلى القيام بالسياحة الداخلية هو وجود الأماكن الترفيهية والتسوق.

• أن اغلب سياحة الأسرة السعودية الداخلية هي السياحة الموسمية التي تكون في الإجازات الرسمية كالإجازة الصيفية وإجازة عيدي الفطر والأضحى.

• أن سياحة الأسرة السعودية يكون للاماكن الدينية في مكة المكرمة والمدينة المنورة نصيب كبير منها.

• كما أن الأسرة السعودية تفضل سياحة الشواطئ في الساحل الغربي أو الشرقي للمملكة العربية السعودية في الإجازات المدرسية وتكثر في الإجازات القصيرة كإجازة نهاية الأسبوع .

• تفضل أيضا سياحة الجبال والمناطق الباردة صيفا في العطل والإجازات المدرسية، سواء في منطقة عسير أو الباحة أو الطائف.

• أن الأسرة السعودية تفضل إعادة زيارة المكان السياحي الذي تقصده لعدة مرات، وربما تسكن في ذات المسكن الذي ارتاحت له من حيث السعر أو مستوى النظافة أو موقعة المميز.

• وبالنسبة لوسيلة النقل المفضلة للأسرة السعودية في سياحتها الداخلية هي السيارة.

• ان الإناث من السعوديين اكثر اتجاها للسياحة الداخلية من الخارجية لأسباب تتعلق بالأمن والحرية في السياحة الداخلية.

• وبالنسبة لقرار السياحة فالذكور يرون انه يعود لهم في حين ان الإناث يرين ان قرار السياحة يعود لجميع أفراد الأسره

• أن المعوقات المالية والمعوقات المتعلقة بعدم توافر الوقت اللازم للسياحة هما أكثر المعوقات التي تعيق السياحة الداخلية بالمملكة.

• أن اتجاهات أغلبية الذكور والإناث إيجابية نحو السياحة الداخلية، وأن السياحة تؤدي إلى متعة نفسية كما أكدوا بأنها تزيل الملل وأنها حق لكل أسرة كما أنها تزيد من تماسك الأسرة.

• أن الأسرة السعودية تقوم بالسياحة الداخلية بشكل متكرر، بحيث لا تمضي خمس سنوات دون ان تقوم الأسرة السعودية بالسياحة الداخلية.

• أن أغلب الأسر السعودية ترى بكفاية الأماكن الترفيهية وتلبيتها لاحتياجاتها .

نبض قلبي


توقيع » نبض قلبي

شكرا

نبض قلبي غير متواجد حالياً  
قديم 25-11-2012   رقم المشاركة : [ 5 ]
مشرفة علم اجتماع

 
الصورة الرمزية نبض قلبي
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13337
تاريخ التسجيل : Jul 2012
المشاركات : 2,218
الجنس : أنثى
عدد النقاط : 600

نبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
التخصص: علم الاجتماع
المستوى: السادس


افتراضي







المقررالرابع :قضايا ثقافة معاصرة
د بدران مسعود محمد بن لحسن



( المناقشة #1 )

تنقسمالقيم حسب دراستنا للثقافة إلى ثلاثة أنواع، هي:- قيم فكرية (قيم الحق) : معايير تحكم حركة الإنسان الفكرية.- قيم الخير: القيم الأخلاقية : الصدق الوفاء البر الحياء.- قيم الجمال: قيم الذوق ورؤية الجماليات.حاول باستعمال هذا التقسيم أن تذكر خمس قيم في كل نوع في مجتمعك المسلم العربي السعودي

القيم الفكريه
العدل/ افشاء السلام/ الاحسان للجار /
حفظ الامانه / التوكل على الله

القيم الاخلاقيه
الصدق/ النزاهة/ الكرم/ اللين / التواضع

القيم الجماليه
النظافة / الذوق الرفيع / المعشر / جمال المظهر /
تقدير الفنون الجميله ..


( المناقشة #2 )

جاء خطاب الإسلامعاما للناس جميعا، يخاطبهم بالتكليف والأمر والنهي بوصفهم الإنساني الواحدالذي لا يعرف التمييز بينهم. هل تستطيع أن تذكر آية أو حديثا يدل على ذلك؟

هناك الكثير من الايات والاحاديثالتي تعبر عن هذا المطلب منها (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكمعند الله اتقاكم) وكذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (لافرق لعربي علىاعجمي الا بالتقوى)



( المناقشة #3 )
وسطية الأمة الإسلامية تقتضي اتصافها بمجموعة صفات. اذكرها وناقشها.


1- - توحيد مصادر المعرفة: وذلك بالجمع بين الوحي والعقل؛ فالوحي هو مصدر التشريع، والعقل له دور في فهم الوحي، كما أنه
مصدر من مصادر المعرفة البشرية العامة في الحياة، كما أنه يجمع بين علوم الشريعة وعلوم الحياة.
2-
التلازم بين الظاهر والباطن: فيجمع بين الاهتمام بأعمال الجوارح وأعمال القلوب، أو ما يعرف بفقه الظاهر وفقه الباطن.
3-
الإتباع في الدين، والإبداع في أمور الدنيا.
4-
صحة النقل وصراحة العقل: فيجمع بين منهجي مدرسة الرأي ومدرسة الأثر.
5-
الجمع بين عمارة الحياة والسمو الروحي: فيتولد عنه الاتزان بين متطلبات الجسد والروح، وتكون الدنيا مزرعة الآخرة ،
ويجمع بينهما وَفْقَ منهج الله .
6-
الاجتهاد الصادر من أهله وفي محله: فلا هو يغلقه كلية، ولا يفتح لكلِّ أحد.
7-
الثبات في الأهداف والمرونة في الوسائل.
8-
التوازن في التعامل مع الترآث احترامًا بين التقديس والتبخيس.
9-
التكامل في بناء الإنسان عقلا وروحًا وجسدًا ووجدانًا بصورة متوازنة.
10-
قوة المضمون وجمال العرض والأسلوب: فكم من الجواهر الحِسَان ضاعت لسوء عرضها، وكم من الناس غشَّ
الآخرين ببضاعته المزجاة؛ لأنه أحسن عرضها
.


( المناقشة #4 )

أقبلنفر قليل من المستشرقين على كتب التراث الإسلامي بهدف الإطلاع على حضاراتالأمم وثقافاتها ولغاتها ودراستها دراسة موضوعية وجادة رغبة في الوصول إلىالحقيقة العلمية ، وقد كانوا أقل من غيرهم خطأً ، لأنهم فيما يظهر لميتعمدوا التحريف والدس. هل يعني هذا الثقة في ما كتبوه؟ أم يعني مراجعتهوتصحيح أخطائه؟ أم أنهم مثل غيرهم من المستشرقين يعتبرون مشوهين لصورةالإسلام والحضارة الإسلامية؟


نعم الثقه فيما كتبوه ورغبه منهم في الوصول الى
الحقيقه وهذا يعني بهدف اكتشاف القووه والوصول الى الحقيقه العلميه ومعرفه الشرق والاطلاع على حضارته ..
وتعلم علوم الحضاره الاسلاميه
.


( المناقشة #5 )


وسائل التنصير المساعدة يُقْصَد بهاالتنصير عن طريق مجالي التعليم والعلاج والخدمة الاجتماعية والإعلام. هليمكن ذكر بعض الأنشطة أو المؤسسات أو البرامج التي تندرج تحت هذا النوع منالتنصير؟

1-
منظمات الاغاثه العالميه
2-
جمعيات التعليم المنتشره فى افريقيا ودول شرق اسيا
3-
منظمه اليونسف
4-
جمعيه اطباء بلا حدود
5-
وكذلك منظمه حفظ السلام
6-
والصليب الاحمر


( المناقشة #6 )

الاستعمار ما هو إلا سيطرة دول الغربعلى دول الشرق ، أي العالم الإسلامي بقصد الاستيلاء على خيراته والسيادةعلى أهله وتوجيه كل ذلك لخدمة مصالحهم. هل ترى أن هذا الأمر مازال مستمرا؟أم انتهى؟ وكيف؟


1

نعم ما زال مستمرًا ، ولكن بثوب جديد ، مثل :
1-
نمو المؤسسات الرأسمالية الاحتكارية في مجالات مختلفة ،لاستغلال مصادر
الموارد الأولية، وبخاصة اللازمة لصناعة الحديد والفحم، وامتلاك رصيد كبيرمن الذهب.
2-
تحول المصارف المالية إلى مؤسسات احتكارية للرأسمالية وانتشارها في أماكن مختلفة من العالم .
3-
تصدير رؤوس الأموال إلى الخارج، لتسهيل التغلغل السياسي والعسكري والاقتصادي، وتكبيل إرادة الشعوب الضعيفة .مما أدى إلى :
السيطرة على بلاد معينة والتوسع من خلالها على حساب أراضي بلاد أخرى.
إيجاد أساليب للتعامل مع أبناء المنطقة المستعمرة على أسس غير متكافئة .
ظهور التنافس بين الدول الاستعمارية بغرض الحصول على اكبر قدر من المستعمرات.
الوصول إلى اتفاقات لتقسيم مناطق النفوذ العالمي ، مثل اتفاقي سايكس بيكو1916، وسان ريمو 1920م.

2

إن المسلم يجب عليه أن يخاف الله تعالى ويتقه ، ويتجنب كل ما فيه إضراربأمن الناس ومعاشهم، وأن يتعاون مع ولي الأمر والقائمين على الأمن
في التصدي لكل من يتبنى أفكارا ضالة، أو يمارس سلوكا يخل بأمن الوطن أويسيء إلى مبادئه ووحدته، فإن الأمن نفيس لا يصح التهاون فيه بأي حال منالأحوال .

3
قد جاءت الحملات الاستعمارية الغربية إلى بلادنا منذ قرون لأغراض سياسيةواقتصادية وثقافية معينة ليست بحاجة للشرح والتوضيح. ولو نظرنا إلى نتائجهالوجدنا أنها حققت معظم أهدافها المرجوة حتى بعد رحيل القوات الاستعماريةعن ديارنا من المحيط إلى الخليج. وكي لا نذهب بعيداً إلى القرون الغابرةلنبدأ بالاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830 الذي دام حوالي مائة وثلاثينعاماً. صحيح أن الثورة الجزائرية العظيمة قدمت أكثر من مليون ونصف المليونشهيد لطرد المستعمر الفرنسي وتمكنت في النهاية من تحرير التراب الجزائري منرجس وجوده العسكري. لكن هل انتهى التأثير الاستعماري الفرنسي على الجزائربعد التحرير؟ بالطبع لا. لقد كان التحرير عسكرياً فقط أو بالأحرى اسمياً. فالثقافة الفرنسية ما زالت هي المسيطرة في الجزائر بعد مرور خمسين عاماً
على الثورة إلى حد أن الرئيس الجزائري لا يحلو له إلقاء خطبه


( المناقشة #7 )

تكريس التبعية للغرب في كل توجهاتالمسلمين وممارساتهم، يعتبر من الآثار الخطيرة للتغريب. كيف ترى طريقةالخروج من ذلك وتحقيق الاستقلالية الحضارية للمسلمين؟

لكي نتخلص من التبعية لابد من الوعي الكامل والمعرفة الحقيقية للتاريخ والحضارة الأسلامية
ولتحقيق الاستقلالية لابد من ان نضع كل شيء تحت البنية الاسلامية وإعادة تكوينها بما يناسب الحضارة الاسلامي


( المناقشة #8 )

ينبغي أن تبدأ أهداف أي حوارٍ منالإنسان وتدور حول شؤونه وقضاياه، وتعود إليه، لئلا يفقد الحوار قيمتهوأهميته ومضمونه الغني. ناقش هذه الفكرة مبينا أهداف الحوار التي تراها،ولكن المحاضرة لم تتناولها

1
أهمية الحوار:
-
يكتسب الحوار أهمية بالغة في منظومة الدعوة الإسلامية، فهو أسلوب أصيل من أساليب الدعوة ومعلم بارز في منهجها الرشيد.
-
وللحوار دوره الكبير في تأصيل الموضوعية.
-
والحوار قديم قدم البشرية فهو نابع من أعماق النفس البشرية،
-
ومما ورد في القرآن الكريم الحوار الذي كان بين آدم وزوجه وهما في الجنة،وكذلك ما أمر الله به الملائكة من السجود لآدم لما خلقه قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِخَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُالدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّيأَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ) إلى آخر الآيات من سورة [البقرة: 30 ومابعدها].
أهداف الحوار ومقاصده :
-
وهي كل ما يحقق الخير والصلاح والأمن والسلام والرخاء والطمأنينة للناسكافة. وفي اللفظ القرآني "التعارف" من قوله تعالى في سورة الحجرات، مايُغني ويفيد ويقوي ويزكّي هذه المعاني جميعاً،
قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍوَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)(
2

1 -
إقامة الحجة: الغاية من الحوار إقامة الحجة ودفع الشبهة والفاسد من القول والرأي. والسير بطرق الاستدلال الصحيح للوصول إلى الحق.

2-
الدعوة: الحوار الهادئ مفتاح للقلوب وطريق إلى النفوس قال تعالى: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِوَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ ( النحل: 125 . ) .

3-
تقريب وجهات النظر: من ثمرات الحوار تضييق هوة الخلاف، وتقريب وجهاتالنظر، وإيجاد حل وسط يرضي الأطراف في زمن كثر فيه التباغض والتناحر.

4-
كشف الشبهات والرد على الأباطيل، لإظهار الحق وإزهاق الباطل، كما قالتعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُالْمُجْرِمِينَ ﴾ ( الأنعام: 55. )


( المناقشة #9 )
عن القومية والعنصرية وإن كانت ربطتالإنسان في المجتمعات بعشيرته أو قبيلته أو قومه ، أو من يلتقي معهم علىمصالح معينة إلا أنها من أشد النزعات التي أثارت الكراهية والبغضاء بينالناس ، وأهدرت حقوق الإنسان ، وصادرت كرامته وحريته ، وحرمته من العلاقاتالإنسانية الكريمة القائمة على المساواة بين الناس في القيمة الإنسانية ،والعدل بينهم ، والتعاون بينهم فيما يحقق الخير للجميع ، ويُمَكِن من حياةآمنة مطمئنة. ما رأيك في هذا النص وكيف أدت العنصرية والقومية غلى هذهالنتائج على الانسانية والحضارة


أشكال العنصرية منذ بدايات التاريخ. فقد استعْبد الإغريق القدماء والرومان الشعوب التي اعتبروها أدنى منهم.
وظل الصينيّون لمئات من السنين بعد رحلات ماركو بولو إلى الصين في القرنالثالث عشر الميلادي، ينظرون إلى الغربيين على أنهم بيض همج كثيفو الشعر.
وتمكن الأوروبيون في القرن 18وحتى أوائل القرْن 20 الميلاديين من فرضسيطرتهم على أجزاء كبيرة من آسيا وإفريقيا. وبرّر هؤلاء المستعمرون سيطرتهمعلى أساس أن السلالات ذات البشرة السوداء والسمراء والصفراء لابد منتمدينهم بوساطة البيض المتفوقين.
وفي كل مكان من الإمبراطورية البريطانية، كان الزعم الزائف بتفوق البيض يتغلغل في مُعظم مجالات الحياة.

وقد مضى زمن طويل والفلسطينيون يرزحون تحت الغطرسة الصهيونية التي ترى أنجنسها هو الجنس المختار فقتلت وعذبت وصادرت وانتهكت الحرمات تحت سمع العالموبصره. وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها التاريخي باعتبارالصهيونية شكلاً من أشكال العنصرية والتمييز العنصري عام 1974م. وعملتالأمم المتحدة على تنظيم المؤتمر العالمي لمناهضة العنصرية والتمييزالعنصري.


( المناقشة #10 )

إن المسلم يجب عليه أن يخاف اللهتعالى ويتقه ، ويتجنب كل ما فيه إضرار بأمن الناس ومعاشهم، وأن يتعاون معولي الأمر والقائمين على الأمن في التصدي لكل من يتبنى أفكارا ضالة، أويمارس سلوكا يخل بأمن الوطن أو يسيء إلى مبادئه ووحدته، فإن الأمن نفيس لايصح التهاون فيه بأي حال من الأحوال .حلل هذا النص مبينا رأيك

قال تعالى{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌعَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ(62)الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْيَتَّقُونَ(63)لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِلاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ(64)} سورة يونس0
وقال{وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَىالنَّفْسَ عَنِ الْهَوَى(40)فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى(41)} سورةالنازعات0

الخوف من الله تعالى سمة المؤمنين, وآية المتقين ,وديدنالعارفين ,خوف الله تعالى فى الدنيا طريق للأمن فى الآخرة, وسبب للسعادة فىالدارين ,ودليل على كمال الايمان وحسن الاسلام وصفاء القلب وطهارة النفس, اذا سكن الخوف فى القلب أحرق مواضع الشهوات منه وطرد بهرج الدنيا عنه, وهوسوط الله يقوم به الشاردين عن بابه ويرد به الآبقين الى رحابه .

2

أن التطرف والعنف والإرهاب ليس من الإسلام في شيء، وأنهاأعمال خطيرة لها آثار فاحشة، وفيها اعتداء على الإنسان وظلم له، ومن تأملمصدري الشريعة الإسلامية، كتابَ الله الكريم وسنةَ نبيه r فلن يجد فيهاشيئاً من معاني التطرف والعنف والإرهاب، الذي يعني الاعتداء على الآخريندون وجه حق
وأكد المجمع الفقهي الإسلامي : "أن من أصناف الإرهابإرهاب الدولة، ومن أوضح صوره وأشدها بشاعة، الإرهاب الذي يمارسه اليهود فيفلسطين، وما مارسه الصرب في كل من البوسنة والهرسك وكوسوفا"، ورأى المجمعهذا النوع مِن الإرهاب "من أشد أنواعه خطراً على الأمن والسلام في العالم،وجعل مواجهته من قبيل الدفاع عن النفس والجهاد في سبيل الله".



( المناقشة #11 )


اعتبر كثير من العلماء أن العروبة اللسان وأن الكلام بغيرها لغير حاجة يخشى أن يورث النفاق وأبرز هؤلاء:
1.
ابن تيمية الذي يقول : إن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات منأعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون "اقتضاء الصراط المستقيم".
2.
كره الشافعي لمن يعرف العربية أن يتكلم بغيرها، أو يتكلم بها خالطاً لهابالعجمية، وكان يؤكد على أن كل من يقدر على تعلم العربية، فإنه ينبغي عليهأن يتعلمها، لأنها اللسان الأولى بأن يكون مرغوباً فيه
.


( المناقشة #12 )


تعريف الدين وأهميته للإنسان والمجتمع:
يعتبرالدين أهم وأقوى وسيلة من وسائل الضبط، من خلال ما يقوم به من وظائف فيحياة الفرد والمجتمع واستقرار النظم الاجتماعية، ولذلك اهتم علماء الاجتماعبدراسته ووضعه على قمة النظم الاجتماعية. والدين نظام اجتماعي شامل لايسمحلأي فرد أن يكون له رأيا خاصا فيه، او يسلك سلوكا خارجا عليه. فالدين يضبطسلوك الأفراد في المجتمع بالثواب والعقاب لا في الحياة الدنيا فحسب بل فيالدار الآخرة أيضاً. فالتدين علاقة شخصية بين العبد وربه، وجزاءه مؤجل لمابعد الموت، فإن المجتمع لا يترك الفرد لهذا الجزاء بل يوقع جزاءاته ويزاولضغوطه بالتبشير والوعظ والتخويف، ليصبح الدين بذلك أداة ضبط اجتماعي، لهافاعليتها في ضبط سلوك الأفراد، فحياة الجماعة والتنظيم الاجتماعي لايمكن أنيستقرا بفعل قوة القوانين الوضعية فقط، بل لابد من الردع الروحي والإيمانبالقيم الاجتماعية والخوف من غضب الله، وبالتالي يصبح لهذه السلطة الروحيةقوة تفوق قوة القانون وأحكامه أو مظاهر السلطة المادية الأخرى.


( المناقشة #13 )
- للتخلف في العالم الإسلامي مظاهر عديدة تشمل مختلف أبعاد الحياة؛ مثل:
المجال السياسي:- من أهم أوجه التخلف أو المشكلات التي يعاني منها العالم الإسلامي في المجال السياسي:
أ‌- الطغيان السياسي:- تميل كثير من النظم الحاكمة في العالم الإسلامي إلى أن تكون غير شورويةوتحاول أن تجد من المبررات ما يبرر لها تقييد الحريات والإنفراد بسلطةالتقرير السياسي، وفي وضع كهذا تكون الفئة الحاكمة أكثر عرضة للإنحراف بسببغياب الرقابة الشعبية ، كما أن نظام الحكم نفسه يكون عرضة للاإستقراروالإنقلابات السياسية وتنتفي الثقة ما بين الشعب والنظام الحاكم، وبدلاً منأن يتعاونا على بناء الدولة يستنفد الصراع بينهما كثيراً من جهودهما، ومنموارد الدولة والنتيجة أن تبقى الدولة متخلفة
.


( المناقشة #14 )
للثقافة ثلاثة عناصر أساسية
تفسير الوجود
القيم
النظم

نبض قلبي



توقيع » نبض قلبي

شكرا

نبض قلبي غير متواجد حالياً  
قديم 25-11-2012   رقم المشاركة : [ 6 ]
مشرفة علم اجتماع

 
الصورة الرمزية نبض قلبي
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13337
تاريخ التسجيل : Jul 2012
المشاركات : 2,218
الجنس : أنثى
عدد النقاط : 600

نبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
التخصص: علم الاجتماع
المستوى: السادس


افتراضي







المقررالخامس:علم الاجتماع الحضري
د.
صابر عبدالباقي

( المناقشة #1 )

1- عرف علم الاجتماع الحضري واذكر أهم مؤشرات قياس درجة التحضر.

يعرف علم الاجتماع الحضري على أنه ذلك العلم الذي يدرس الاجتماع الإنساني في المدن بما في ذلك تحليل المدينة بوصفها ظاهرة اجتماعية في حد ذاتها، ودراسة مشاكل معينة تحدث عادة في المدينة.


مؤشرات قياس درجة التحضر:

1- متوسط دخل الفرد، باعتباره قوة مؤشرة في تحديد المستوى المعيشي للفرد.

2- الصحة العامة، ومتوسط العمر ودرجة انتشار الأمراض والوعي الصحي.

3- نظام السكن الصحي الحديث ومستوى الخدمات التي تقدم للمواطنين.

4- المستوى التعليمي والوعي الثقافي، ويدخل في نطاقه نسبة المتعلمين بالنسبة لعدد السكان، ونسبة القوى العاملة الوطنية، وعدد المؤسسات التعليمية في المدينة والمراكز الثقافية والصحف اليومية.

5- نمط الاستهلاك الذي يعكس ثقافة الفرد ومدى تحضره لأنه يتشكل في ضؤ القيم والمعايير الاجتماعية التي يكتسبها الفرد داخل المجتمع.

6- استخدام مصادر الطاقة ودرجة الوعي الاجتماعي التي تعكس درجة التحضر من خلال الأسلوب الحضري الذي يستخدمه الفرد في المعاملة اليومية .



( المناقشة #2 )


2- ناقش أهمية دراسة علم الاجتماع الحضري .


أهمية دراسة علم الاجتماع الحضري:
1- ازدياد نسبة سكان المدن ازديادا كبيرا وسريعا.

2- ارتباط ظاهرة التحضر بالتصنيع ارتباطا وثيقا وخاصة في الدول الغربية وبعض الدول النامية.

3- ظهور كثير من المشكلات النفسية والاجتماعية والاقتصادية والعمرانية نتيجة انتشار هذه الظاهرة.

4- توقع ارتفاع عدد سكان المدن بسرعة كبيرة خلال العقود الزمنية القادمة.





( المناقشة #3 )


3- وضح أسس التفرقة بين الريف والمدينة.

لاحظ علماء الاجتماع الأوائل وجود اختلافات واضحة بين سكان المناطق الريفية وسكان المناطق الحضرية، خاصة في نمط الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية، التي يتميز بها كل مجتمع. وقد وجد أن سكان الريف تغلب عليهم البساطة والتعصب للقرابة، والتجاور المكاني، والتعاون بينما يتميز سكان المدينة بغلبة المنفعة الشخصية والعمل من أجل المصالح الخاصة، كما تطغى عليهم الماديات، ويوجد في المدينة كثير من المشاكل مثل الانحراف الأخلاقي والسرقات .




( المناقشة #4 )


4- قارن بين الفروق الريفية الحضرية في الدول المتقدمة والدول النامية.

الفروق الريفية الحضرية في الدول المتقدمة:

1- الاتجاه الأول:

يرى أصحابه أن الفروق الريفية الحضرية باقية وأنها سوف تظل كذلك.

2- الاتجاه الثاني:

يرى أصحابه أن الفروق الريفية الحضرية تتضاءل باستمرار وهي في طريقها إلى الزوال.

3- الاتجاه الثالث:

يرى أصحابه أن الفروق الريفية الحضرية قد اختفت بالفعل، ولم يعد لها وجود في المجتمع المتقدم.


الفروق الريفية الحضرية في الدول النامية:

أظهرت بعض الدراسات المتوفرة بالنسبة للدول النامية أن الفروق الريفية الحضرية مازالت موجودة في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية غير أنها تختلف من بلد لآخر حسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية لهذا المجتمع. وهذا يرجع لوجود تفاوت واضح بين الدول النامية في مجال التصنيع وتحديث الأساليب الزراعية وانتشار التعليم وتطور أساليب الاتصال وعدم انتشار الثقافة بصورة عادلة بين سكان الحضر والريف في بعض هذه المجتمعات.





( المناقشة #5 )


5- تميزت المدن القديمة بمواقع متميزة بين كيف كان يتم تحديدها مع توضيح الكثافة السكانية في المدن القديمة.


أظهرت بعض الدراسات الأثرية والتاريخية أن وجود المدن القديمة ارتبط بتوفر المناخ المناسب والموقع الجغرافي الصالح للتجمع السكاني وتربية الحيوانات وتطوير الزراعة، وبصورة خاصة توفر مصادر المياه والأرض الخصبة على الرغم من بساطة التقنية العلمية في تلك الفترة. ولعل خير شاهد على ذلك وجود معظم المدن التاريخية بجوار الأنهار والبحيرات والمناطق غزيرة الأمطار والمناطق معتدلة الطقس، وهي توجد بصفة خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشبه الجزيرة الهندية.


الكثافة السكانية في المدن القديمة:

كانت المدينة القديمة تتكون من خليط سكاني يجمع سكان المدينة من حرفيين وتجار وإداريين ورجال الجيش والمزارعين في المناطق المجاورة. غير أن معظم الدراسات عن المدن القديمة لم تضع في الاعتبار التقسيمات الاجتماعية والمهنية لسكان تلك المدن، كما أن الأرقام التي قدرت عدد سكانها كانت تخمينية، ولا يمكن الاعتماد عليها في المقارنة بسبب عدم وجود إحصاءات رسمية في تلك الفترة، وحتى إن وجدت، فإن السجلات لم يتم الاحتفاظ بها حتى الأزمنة الحديثة.




( المناقشة #6 )
6- تكلم بالتفصيل عن أهم الحضارات الإنسانية القديمة.

1- حضارة ما بين النهرين:

يعتقد معظم المؤرخين أن بعض المدن القديمة قد ظهرت في منطقة ما بين النهرين في المنطقة التي يطلق عليها حاليا سوريا والعراق.

2- الحضارة المصرية القديمة:

3- الحضارة الهندية:

كشفت بعض الحفريات الأثرية عن وجود بقايا مدينتين تم بناؤهما بطراز معماري متقدم بمقاييس تلك الفترة في شبه الجزيرة الهندية وهما مدينة (حارابا) في منطقة البنجاب ومدينة (موهنجو دارو) التي تقع جنوب نهر الهند.

4- الحضارة الفارسية:

5- الحضارة الصينية:

ارتبط ظهور المدن في شرق آسيا بمنطقة (هوانج هو) المعروفة بمنطقة النهر الأصفر .

6- حضارة اليابان وكوريا:

7- الحضارة اليمنية:

وتمثلت في بناء بعض المدن والقرى الزراعية التي أقيمت بجوار سد مأرب ومنها مدينة سبأ.

8- الحضارة الإغريقية:

9- الحضارة الرومانية:

استطاع الرومان بناء بعض المدن التاريخية من أهمها لندن ويورك وبروكسل وغرناطة وكولونيا وستراسبورغ وباريس وتولوز وبوردو وفيينا وبلغراد وغيرها من المدن الأوروبية.

10- حضارة أمريكا اللاتينية:

وجدت مدن قديمة في (جواتيمالا) والمكسيك،






توقيع » نبض قلبي

شكرا

نبض قلبي غير متواجد حالياً  
قديم 25-11-2012   رقم المشاركة : [ 7 ]
مشرفة علم اجتماع

 
الصورة الرمزية نبض قلبي
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13337
تاريخ التسجيل : Jul 2012
المشاركات : 2,218
الجنس : أنثى
عدد النقاط : 600

نبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
التخصص: علم الاجتماع
المستوى: السادس


افتراضي







المقررالخامس:تقويم المشروعات الاجتماعية

د- حسن ابوزيد



( المناقشة #1 )

1- - للتقويم فى البرامج الاجتماعية أهمية كبرى . ناقش ذلك ؟

1التقويم عملية مستمرة لاتكون في نهاية البرنامج بل ملازمة للبرنامج منذ بداية التفكير فيه
٢/ التقويم عملية تعاونية يشارك فيها الإختصاصيون في كل الحقول المعنية فهو بحاجة إلى تعاون المقوم نفسه والمسؤول عن البرنامج والمستفيدين ٣/ التقويم عملية شاملة وهو اشمل معنى من القياس لانه يشمل القياس مضافا اليه إصدار الحكم المعين ٤/ التقويم عملية إيجابية فهو ليس مجرد معرفه جوانب الضعف وألقوه ومعرفة المعوقات بل يتضمن التدخل ٥/ التقويم عمليه إدارية وأاشرافية فالجهات الإدارية تهتم بإجراء دراسات عامه للتقويم الإداري والفني لقياس كفاءة الأجهزة الحكومية ٦/ التقويم ليس هدفا في حد ذاته وإنما وسيلة لتحسين البرنامج أو المشروع فنتائج التقويم تستخدم في تحسين وتطوير البرنامج أو المشروع أو حذف بعض الأنشطة واستبدالها بأخرى إذا لزم الأمر .




( المناقشة #2 )
2- ناقش أنواع التقويم ؟

: أنواع التقويم هي : ١/ التقويم حسب وقت إجرائه . ٢/ التقويم حسب الشمولية . ٣/ التقويم حسب درجة الشكليه. ٤/ التقويم حسب المعلومات والبيانات . ٥/ التقويم حسب القائمين به. ٦/ التقويم حسب طبيعة معالجة البيانات


( المناقشة #3 )

3- هناك العديد من المعارف والمهارات , والخبرات الميدانية , والشروط الواجب توافرها في المقوم . ناقش ذلك ؟
الجواب : المعارف والمهارات الأساسية هي : ١/ تصميم البحث التجريبي والشبه تجريبي ٢/ طرق الانحدار والارتباط ٣/ منهجية أنواع البحوث الاجتماعي ٤/ طرق اختبار العينات ٥/ الإحصاء الوصفي والتحليلي ٦/ منهجية دراسة الحالة ٧/ تحليل المحتوى والمهارات الإضافية هي : ١/ تحليل الجدوي الاقتصادية ٢/ تحليل المحتوى المضمون ٣/ منهجية دراسة حالة المعارف المهارات الأساسية : هي. ١/ المقدرة على إجراء المقابلة ٢/ أساليب ضبط نوعية المعلومات المجموعة وتحليلها ٣/ العمليات الميدانيه

( المناقشة #4 )

4- تتعدد المنظمات التي تتطلب التقويم مابين منظمات الرعاية الصحية ومنظمات العدالة الجنائية وغيرها. ناقش ذلك ؟

الجواب : ١/ المنظمات الرعاية الصحيه : والتي تقدم العديد من الخدمات لمرضاها وعملائها وتتكلف تلك الخدمات مبالغ ماليه كبيره لذي يجري التقويم لمعرفة كفاءة تلك الخدمات ومدى جدواها . ٢/ المنظمات العدالة الجنائية : والتي تشجع برامج التقويم . ٣/ منظمات ( المؤسسات ) التعليم والتدريب والتي تتطلب استخدام أساليب مختلفه بالتقويم ٤/ المنظمات والمؤسسات التعليمية التجارية كبرامج التدريب المستخدمة في كل أنواع الأعمال وتقويمها باستمرار ومن وقت لآخر لضمان جودتها .


( المناقشة #5 )
5- - تعددت التصنيفات التي وضعت لأنواع التقويم ما بين تصنيف حسب وقت إجرائه, أو حسب شموله, أو حسب فلسفته, أو حسب غيرها من التصنيفات. ناقش تلك التصنيفات المتعددة ؟

أنواع التقويم بحسب وقت إجرائه : حين يقترن التقويم ببرنامج ما لابد أن يتم في مرحلة من مراحل تطبيق هذا البرنامج لتحقيق أغراض معينه بالنسبه للبرنامج وهنا نجد النواع التأليه : ١/ التقويم التمهيدي ٢/ التقويم التكويني ٣/ التقويم النهائي ٤/ التقويم التتبعي ثانيا / أنواع التقويم بحسب الشمولية : ١/ التقويم المبكر ( الكلي ) ويهتم بتناول مخرجات النظم ككل وعلاقاتها بأهداف السياسي العامه للنظام . ٢/ التقويم المصغر ( الجزئي ) ويهتم بما يجري داخل البرانامج أو الحالة التي يجري تقويمها دون ربطها بإطار أكبر كأنواع وأساليب التقويم المطبقه في وزارت الترفيه والتعليم ثالثا/ أنواع التقويم حسب فلسفته ١/ التقويم التقليدي ( التجريبي ) ٢/ التقويم المتطور ( الإجرائي ) ويوصف التقويم التقليدي بالنموذج النباتي الزراعي لاعتماده على الأسلوب العلمي البحت ، وبالرغم من دقته العلمية إلا انه تعرض في التربيع إلى نقد كثير لانه يتعامل معها كموضوع بسيط ( كنمو نبتة ) كذلك يعتمدا كثيرا على الحجم الصغير للعينات في حين ينبغي أن يكون نظرة كلية شاملة لا نظرة ميكروسكوبية

( المناقشة #6 )

6- للتقويم أهداف ومراحل. ناقش هذه الأهداف والمراحل؟

ولا / أهداف التقويم : ١/معرفة مدى تحقيق المؤسسة لأهدافها وأغراضها ٢/ تحسين البرنامج يستخدم التقويم كوسيلة للتحسين المستمر للبرنامج من ناحية استغلال الموارد والإمكانات الموجودة في : ١/ المؤسسة ٢/ ألبيئه ٣/ محتويات البرنامج نفسه ٤/ ألطريقه المستخدمة لوضعه وتصميمه وتنفيذه . ٣/ الاحتفاظ بمرونة البرنامج. ٤/ التقويم عملية مفيده لنمو الأخصائيين أو الموظفين المشتركين فيها ٥/ التقويم ضروري لشرح الوظيفة الاجتماعية للمؤسسة ٦/ التقويم وسيلة ضرورية لاختبار مبادئ العمل مع الأفراد والجماعات والمجتمعات ثانيا /// مراحل التقويم تختلف مراحل تقويم البرنامج أو المشروع من مقوم إلى آخر تبعا لنوع البرنامج أو المشروع الذي يتم تقويمه ولطبيعته والظروف المحيطة به ، بالرغم من اختلاف مراحل التقويم إلا أن هناك مراحل ثابته تقريبا يتم التقيد بها من قبل المقومين وتتمثل ١/ مرحلة الإعداد ٢/ مرحله التنفيذ ٣/ مرحلة التقويم النهائي



( المناقشة #7 )

7- يعد التخطيط لإجراء التقويم من خطوات التقويم أحد خطوات التقويم المهمة. ناقش ذلك؟

حالات كثيرة قد تكون لديهم الرغبة في معرفة نتائج التقويم ، وفي حالات أخرى يكون لهم الحق

في ذلك ، فالمقومون إذا تعهدوا للمشاركين في أن يطلعوهم على نتائج التقويم فإنه يجب عليهم أن يوفوا بتعهداتهم

فالبرنامج قد لا يكون قد وُجد بعد أو أن التقويم لم يكن لينفذ بدون مساعدة و تعاون الأشخاص الذين يستلمون



( المناقشة #8 )

8- - تعد المعايير الأخلاقية لإجراء وممارسة تقويم البرامج من العوامل التي تؤثر فى عملية التقويم.ناقش تلك المعايير ؟

أولاً : قضايا تتعلق بالمبحوثين :
تعد حماية المبحوثين من أي ضرر هى المهمة الأولى للمقوم و هناك طرق متعددة لحماية المشاركين في البرنامج وهي :
-1 الواجب المعطى للمجموعات المشاركة في البرنامج :
- غالباً ما يؤرق المقوم ما إذا كان هناك ضرر قد يحدث لأي شخص يستفيد من البرنامج
-2 الموافقة المبلغ عنها :
- وهى الحصول على موافقة مسبقة من المشاركين هى طريقة أخرى لحماية المشاركين في البرنامج الذين
سوف يكون لهم دور في التقويم
- لابد أن يكون المشاركين علي علم بالمخاطر المحتملة من جراء مشاركتهم في البرنامج
- يجب أن يُسمح للمشاركين الأساسين في البرنامج باتخاذ قرار المشاركة في البرنامج بعد إعطائهم معلومات
كافية تساعدهم في اتخاذ القرار
- يصبح الحصول على موافقة المشاركين تهديداً للتقويم إذا ترتب عليها تغيير في سلوكيات المبحوثين
-3 الخصوصية :
- يجب إن تُعامل المعلومات المتحصل عليها خلال فترة التقويم بعناية سواء كانت المعلومات بخصوص المشاركين
في البرنامج أو الموظفين
- إذا أجرى المقومين بحوثهم بطريقة تخرق سرية المبحوثين فإنهم بذلك يخرقون المبادئ الأخلاقية لعملية التقويم
ثانيا : صراعات الدور التي تواجه المقومين :
- نظرا لأن الأشخاص الذين يعملون كموظفين في تلك البرامج و يحصلون على مرتباتهم من خلال عملهم و يحصلون
على التقدير من خلال عملهم فليس من المستغرب أن تُحدث عمليات التقويم صراعاً لهم و ترجع هذه الصراعات إلى :
-7 أن أكثر المقومين الداخليين هم جزء من فريق الإدارة لهذه المنظمة
-2 لأن المقومون يبحثون عن الموضوعية بأكبر قدر ممكن ؛ إلا أنهم مع ذلك مطالبون أحياناً بأن يكونوا مدافعين عن المنظمة
-1 لأن المقومين الاستشاريين في حاجة للفوز بالعقود لإجراء البحث بهدف التأكيد على الوضع الصحي و المالي لمنظماتهم .
- إن المستفيدين من البرنامج موضع التقويم ؛ كالعملاء و الموظفين و الإداريين لن يقفوا موقف المتفرج فيما لو
أوقف البرنامج أو تم تأجيله أو ثبت عدم جدواه من خلال عملية التقويم
- لذا فمن الضروري أن يضع المقومون المستفيدين من البرنامج في حساباتهم أثناء التخطيط لتقويم البرنامج و
إجرائه و وضع التقارير الخاصة به


( المناقشة #9 )

9- - ناقش القضايا العامة ومصادر معلومات تقدير الحاجة في التخطيط لتقويم برنامج التقويم؟

رغبة المواطنين في استخدام البرنامج أو التسهيلات .
- وهناك بعض المسوح الاجتماعية التي تصاغ بطريقة تجعل من المستجيبين يجيبون عليها لصالح الخدمة أو البرنامج الذي يريده الباحث و بطريقة مضمونة





( المناقشة #10 )
10- ناقش خطوات منهج ماوت؟


هناك عشر خطوات لمنهج ماوت لقياس الفائدة النسبية لعمل البدائل :
-1 حدد المنظمة المراد زيادة منفعتها أي ما هى المنظمة أو الشخص الذي سوف تجرى عليه التقويم

-2 حدد القضية أو القضايا التي تحتاجها المنفعة و مرتبطة بها : أي ما هو الغرض من التقويم ؟
-3 حدد الهويات المراد تقويمها :
و المقصود "بالهويات المراد تقويمها "هى الخيارات الموجودة في يد المنظمة أو الأفراد ، فقد يكون الخيار هو عمل
بدائل أو برامج مصممة لمقابلة حاجات تنظيمية معينة
-4 حدد الحقول المناسبة للقيم :
- و يقصد بالحقول المناسبة للقيم : أي المعايير التي سوف تركز عليها المنظمة أو الأفراد لعمل اختيار من بين
الخيارات المتنافسة ،
- فالحقول يجب أن تكون واضحة و محددة بما فيه الكفاية و بطريقة يُضمن من خلالها أن كل المخططين سوف
يفهمون الحقول بنفس الطريقة
-5 رتب الحقول حسب الأهمية :
بعد اختيار الحقول في الخطوة ) 0( فإن ممثلي المنظمة عليهم أن يرتبوا الحقول حسب الأهمية ، و يجب أن يكون
واضحا أن الترتيب قد يتبدل لاحقا
-6 رتب الحقول حسب الأهمية ونسبة الاحتفاظ : و تبدأ العملية بتخصيص نسبة مقدارها ) 74 ( لأقل الحقول أهمية
)الرقم عشرة رقم عشوائي( ثم يأتي بعده الحقل الأكثر أهمية . أما إذا اعتبر هذا الحقل إكثر أهمية مرتين من
) الحقل السابق فإنه يعطي نسبة ) 24 ( و إذا اعتبر نصف الأهمية يعطي نسبة ) 75
-7 اجمع أهمية الأوزان , قسم الكل على مجموع الأوزان و أضرب الناتج في ) 744 ( : وهذه الخطوة هى خطوة حسابية
بحتة و خلال الخطوة ) 1( فإن الممثلين سوف يكونون قادرين على معرفة سبب عدم شمول العديد من الحقول في
الخطوة ) 0(. فإذا كان هناك العديد من الحقول فإن بعضها سوف ينتهي بأوزان صغيرة غير مهمة ) أوزانها صغيرة (
-8 قس موقع الهوية ) الخيارات ( المقوم في كل حقل :
وهذه المقاييس هى أحكام عادة ما تكون تقديرات غير موضوعية فأحيانا تكون المعلومات الموضوعية غير متوافرة
و سوف تكون هناك اختلاف في التقديرات نتيجة لاختلاف الممثلين ) المندوبين ( . و على أي حال ، ومن خلال
عملية " ماوت " فإنه سوف تتكون هناك أرضية مشتركة من خلال الموافقة على الحقول و أوزانها النسبية و كنتيجة
لذلك فإن عدم الموافقة سوف تتقلص.
-9 احسب المنافع لكل الموجودات : و يمكن الحصول على مجموع المنفعة لكل برنامج أو خيار ، و ذلك بضرب أهمية
الوزن لكل حقل ) من الخطوة السابعة ( في احتمالية النسبة للخيار في ذلك الحقل ) من الخطوة السابعة ( ثم جمع الناتج
-11 قرر :
إذا تم اختيار خيار العمل الفردي ) برنامج واحد ( فإن القاعدة سهلة وهى : حاول زيادة ) مجموع المنفعة ( أما إذا ما تم
اختيار مجموعة الاختيارات الفرعية ، فإنه عندئذ تصبح المجموعات الفرعية التي يكون مجموع منفعتها أعلى هى الأفضل
و إذا ما أراد صانعو القرار برنامجا واحدا فقط مع وجود اختلاف في تكلفة البرامج الأخرى ، فإن الخيار الأفضل هنا
يكون هو البرنامج ذا المجموع الأعلى ) الأكثر ( منفعة . و لأن التكاليف عادة ما تكون مهمة في البرامج و المشاريع
فإن مستخدم منهج ماوت يحتاج لاختيار منهج معين للتعامل مع التكاليف ،
أما إذا لم تُقدم التكاليف على أنها قيمة حقل ، فإن منفعة كل خيار ينظر إليها على ضوء توافر الميزانية و بالإمكان أيضا
تمويل أفضل خيارين أو برنامجين ، فإذا كانت تكلفة البرنامج ذي المنفعة العليا تتجاوز الميزانية ، فعندئذ قد يتم اختيار
البرنامج الثاني الذي يليه في الأولوي


( المناقشة #11 )

11- ناقش خصائص ومحددات ومشكلات دراسة الجدوى ؟

الخصائص العامة لدراسات الجدوى :
- الشمول : فالدراسة يجب أن تكون شاملة لكافة الجوانب و الأبعاد الخاصة للمشروع و لكافة التفاصيل الخاصة به
- الدقة : الدقة في جميع المراحل سواء في إعداد الدراسة أو ما انتهت إليه من نتائج و توصيات أو سلبيات
- الموضوعية : البعد عن الحكم على الأشياء بصورة شخصية و أن تتصف بياناتها بالموضوعية الكاملة بالإضافة إلى جديتها
- الاتساق : أن تتسق و تتوافق و تتمشى دراسة الجدوى مع نشاط الممول و أغراضه حتى يمكن للممول الحكم على مناسبته
ومن ثم تمويله
محددات جدوى المشروع :
لتحديد جدوى المشروع فإن مجموعة متخصصة متكاملة من الدراسات يجب إجراؤها و يمكن تلخيصها فيما يلي :
أولا : دراسة الجدوى البيئية للمشروع و المقصود بها التأكد من توافق المشروع المزمع إقامته مع البيئة المحلية التي
سوف يقام عليها و دراسة الجدوى البيئية هى عادة ما تكون المرحلة الأولى في دراسة الجدوى
ثانيا : دراسة الجدوى التسويقية للمشروع : و المقصود بها أن هذا المشروع سوف تكون لديه القدرة على تصريف
منتجاته في السوق أو للجمهور و الأهم من ذلك أن هذه المرحلة الثانية لدراسة الجدوى تحاول التأكد من أن هناك
طلبا كافيا على منتجات المشروع و خدماته من السوق أو الجمهور المستفيد
ثالثا : دراسة الجدوى الهندسية و الفنية للمشروع : و المقصود بها التعرف على إمكانية أو قابلية تنفيذ المشروع بناءاً
على تحديد حجم المشروع في الطاقة الإنتاجية و كذلك اختيار الموقع المناسب و اختيار نظام الإنتاج
رابعا : دراسة الجدوى المالية للمشروع : و المقصود بها " العمل على تخطيط و توجيه و تقييم و متابعة تأمين احتياجات
المشروع أو البرنامج من الأموال ومن خلال أفضل مصدر تمويلي " ، وفي هذه المرحلة أيضا فإن الأمر يتطلب
تحديد مواعيد سداد المال المفترض إذا كان المشروع قائما على الافتراض من أساسه و ذلك عن طريق عمل
كشوف حسابية تمثل التدفق النقدي في مرحلة التأسيس ثم في مرحلة التشغيل
خامسا : دراسة الجدوى التجارية للمشروع ، و المقصود من هذه المرحلة تحديد ربحية المشروع و ذلك عن طريق
مجموعة من المعايير التي يطلق عليها معايير الاستثمار مثل فترة الاسترداد و صافي القيمة ، وغيرها
و بناء على ذلك يتم تحديد الربح الخاص للمشروع ، أي الذي يعود للملاك و طبيعي أن دراسة الجدوى لا ينتهي
عند هذا الحد بل يجب تحديد ربحية المشروع العامة أو بمعنى آخر ، إعداد دراسة الجدوى الاجتماعية
سادسا : دراسة الجدوى الاجتماعية للمشروع : و المقصود هنا في هذه المرحلة هو تقدير العوائد الاجتماعية التي
تتحقق من وراء المشروع في شكل منافع اجتماعية تعود على المجتمع ؛ في شكل تشغيل أفراد المجتمع و بالتالي
حل مشكلات البطالة ، في شكل التقليل من الاستيراد أو زيادة التصدير للخارج و بالتالي توفير عملات صعبة
تساهم في المشكلات الخاصة بتوازن ميزان المدفوعات ...
- و يتضح من كل ذلك ) محددات الجدوى ( أن المكونات المختلفة لدراسة الجدوى تكاد أن تكون متكاملة و
تحوي دراسة متخصصة ؛ فهناك دراسة تسويقية متخصصة و هناك دراسة مالية وهكذا ، و بمعنى آخر فإن
نتائج أي مرحلة من تلك المراحل الست السابقة تعتبر مدخلا للمرحلة أو المراحل التي تليها : فالمهندس الفني
لا يستطيع أن يبدأ في إعداد دراسة هندسية فنية عن المشروع أو البرنامج إلا إذا انتهى خبير التسويق من إعداد
الدراسة التسويقية للمشروع و إلا اعتبر المشروع فاشلا
- و أن أي خطأ في أي مرحلة يؤدي إلى بناء المراحل التالية على أساس خاطئ
- و النقطة الأخرى فيما يخص هذه المراحل . أن كل مرحلة من هذه المراحل تستخدم
أدوات خاصة بها تختلف عن الأدوات الخاصة في المراحل الأخرى
و هناك أيضاً دراسات جدوى تطرق إليها البعض يمكن اضافتها لمحددات جدوى المشروع
سابعا : دراسة الجدوى القانونية :
و التي يقصد منها مواءمة المشروع مع قوانين المنظمة أو البلد التي ينتمي إليه المشروع
ثامنا : دراسة الجدوى الإدارية و التنظيمية للمشروع :
و يقصد منها سلامة و صحة الهيكل الإداري و التنظيمي للمشروع بحيث يكون لكل موظف وظيفة
خاصة به و أن هناك عمالة مدربة و أيدي عاملة ماهرة لتولى أعمال المشروع باقتدار




( المناقشة #12 )
12- لدراسة جدوى المشروعات الاجتماعية خطوات ومعايير للحكم عليها. ناقش ذلك؟

معايير قياس الجدوى الاجتماعية و المنافع القومية :
أولا : الاستهلاك التجميعي :
- تهدف المجتمعات – مهما اختلفت النظم بينها – إلى رفاهية مجتمعاتها
- و تترجم ذلك في خططها للتنمية الاجتماعية و الاقتصادية إلى برامج تنفذها مؤداها رفع مستوى معيشة أفراد المجتمع
- و يعتبر نصيب الفرد من الاستهلاك التجميعي أحد المقاييس الأساسية لمستوى المعيشة
و يعد اختيار المشروع أحد العناصر الهامة التي تدخل في حساب الأثر على الاستهلاك التجميعي
و تبرز بعض المشاكل عند قياس الاستهلاك التجميعي ومنها :
-7 اختلاف أنواع السلع التي يشتريها الناس
-2 تتمثل الصعوبة الثانية في أن الاستهلاك التجميعي يتضمن جمع مستوى الاستهلاك لأفراد
مختلفين تختلف مقادير دخولهم ومن ثم مستويات معيشتهم
-1 أيضا من المشاكل التي تعترض قياس الاستهلاك التجميعي إدخال عنصر الزمن
ثانيا : مساهمة المشروعات في تحسن الدخل :
و نعني بذلك مدى مساهمة المشروع في تحسين الدخول بين أفراد المجتمع
و يمكن أن ينقسم هذا الهدف و علاقته بالمشروع الجديد إلى قسمين :
- التوزيع الإقليمي للدخل : حيث يتم تقويم جودة المشروع الجديد عن طريق مدى مساهمته في توليد دخول جديدة
لأقاليم فقيرة يحدده مستوى النشاط الاقتصادي
- و يتم تفضيل المشروعات الجديدة التي سوف تساهم في التنمية



( المناقشة #13 )

13- هناك من يشاركون في التقرير , وهم الذين يكتبون محتواه , ويسجلون ما تم ملاحظته كما أنهم يحددون الأسلوب المستخدم في التقويم. ناقش ذلك ؟


أن القسم الخاص بتقرير التقويم الذي يتبع المقدمة ، من الأفضل أن يتعامل مع المنهجية ، فهذا القسم ينبغي أن
يحوي كل المعلومات عن المشاركين في البرنامج ، وعن التفاصيل المتعلقة بالاجراءات التي تم توظيفها
- أما الجزء الذي يتعامل مع المشاركين فمن الأفضل أن يشمل وصفا عن المجتمع المراد تقويمه ، طبيعة المنهج
المستخدم و العينة و المواد الديموجرافية وثيقة الصلة بالعينة



( المناقشة #14 )

14
- بعد أن تتم كتابة التقرير و توزيعه. يحدث ما يُسمى بالتغذية الاسترجاعية. ناقش ذلك؟
- توزيع التقويم على الأشخاص و الموظفين المكلفين داخل المؤسسة و على أولئك الذين لديهم الحق
أو الاهتمام لمعرفة النتائج خارج المؤسسة ، فإنه من المهم أيضا أن نضع في الاعتبار الالتزام بتزويد المشاركين
بالتغذية المعلوماتية المناسبة
- فالبرنامج قد لا يكون قد وُجد بعد أو أن التقويم لم يكن لينفذ بدون مساعدة و تعاون الأشخاص الذين يستلمون
البرنامج ، وفي حالات كثيرة قد تكون لديهم الرغبة في معرفة نتائج التقويم ، وفي حالات أخرى يكون لهم الحق
في ذلك ، فالمقومون إذا تعهدوا للمشاركين في أن يطلعوهم على نتائج التقويم فإنه يجب عليهم أن يوفوا بتعهداتهم
- و ينبغي أن نؤكد أن تزويد المشاركين بتغذية معلوماتية مختصرة عن طريق إرسال تقرير مختصر لنتائج التقويم
لهم ، ليس بالضرورة أن يكون مكلفا لأننا لا نرسل التقرير المختصر لكل شخص بل للأشخاص المشاركين الذين
يودون معرفة تلك النتائج

نبض قلبي

توقيع » نبض قلبي

شكرا

نبض قلبي غير متواجد حالياً  
قديم 25-11-2012   رقم المشاركة : [ 8 ]
مشرفة علم اجتماع

 
الصورة الرمزية نبض قلبي
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13337
تاريخ التسجيل : Jul 2012
المشاركات : 2,218
الجنس : أنثى
عدد النقاط : 600

نبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
التخصص: علم الاجتماع
المستوى: السادس


افتراضي







المقررالسادس:
مناهج البحث الاجتماعي

د- حسن ابوزيد


( المناقشة #1 )
1- تكلم عن خطوات المنهج العلمي .

ملاحظة / أدوار الملاحظه ، يبدأ الاستقراء العلمي بملاحظة الظواهر على النحو الذي تبدو عليه بصورة طبيعيه وتنصب الملاحظة في كل علم من العلوم على مجموعة من الظواهر يتخذها العلم ميدانا له . - التجربة : وهي ملاحظة علميه تحت الضبط الناتج عن التحكم من جانب الباحث فالباحث يستطيع أن يعدل الظاهرة بحيث تبدو في افضل وضع صالح لدراستها . - وضع الفروض العلمية : تعد الفروض العلمية مجرد أفكار مبدئين تتولد في ذهن الباحث عن طريق الملاحظه والتجربة - اختبار الفروض : وتعد من اهم مراحل البحث فالفرص في حد ذاته القيمة علمية له مالم تثبت صحته . - الوصول إلى التعميمات العلمية .اذا أيدت التجارب العلمية والملاحظات صحة الفروض دون أن يوجد فرض آخر يناقضه فان الفرض الصادق ينتقل إلى مرحلة القانون . كلما تقدم العلم حاول الإقلال من عدد القوانين المستقلة فيه والتوصل إلى قانون واحد يطلق عليه قانون القوانين - القوانين : لا ينتهي المطاف بالعلماء عند وضع القوانين العلمية فاكتشف القوانين يدعو إلى وضع النظريات




( المناقشة #2 )

2- للتفكير العلمي خصائص متعددة تميزه عن الأنماط الأخرى للتفكير . ناقش ذلك ؟

خصائص التفكير الاجتماعي هي : ١/ استيعاب المعلومات الغير صحيحه فعلى الباحث أن يطهر عقله من كل ما يقوده إلى الخطأ أو يعوق قدرته على التوصل للحقائق . ٢/ الاعتماد على النتائج العلمية السابقة فالعلم له طبيعة تراكمية ونتائج البحوث السابقة . ٣/ الاعتماد على الملاحظات الحسيه كمصدر للمعلومات وحقائق علميه فالباحث يستمد حقائقه من الملاحظات الحسيه المباشرة . ٤/ تحويل الكيف إلى كميا . ٥/ الموضوعية وهي معالجة الظواهر باعتبارها أشياء خارجيه لها وجود مستقل


( المناقشة #3 )

3- تعد إمكانية استخدام المنهج العلمي فى الدراسات الاجتماعية محل خلاف بين العلماء. ناقش ذلك ؟

عارض بعض العلماء تطبيق المنهج العلمي في الدراسات وانه أمر لايمكن تحقيقه نظرا لبعض الأسباب المتمثلة في تعقد المواقف الاجتماعية واستحالة إجراء التجارب وتعذر الوصول للقوانين وبعد الظواهر الاجتماعية عن الموضوعية وعدم دقة المقاييس الاجتماعية ومن ضمن ذلك ؛ ١/ تعقد المواقف الاجتماعية ٢/ استحالة إجراء التجارب في العلوم الاجتماعية ٣/ تعذر الوصول للقوانين الاجتماعية ٤/ بعد الظواهر الاجتماعية عن الموضوعيه ٥/ عدم دقة المقاييس الاجتماعية .

( المناقشة #4 )

4
- تمثل الدراسة التكاملية في العلوم الاجتماعية ضرورة منهجية ناقش ذلك؟

من الضروري أن يتجه الباحث الاجتماعي وجهة تكاملية ، فيحاول فهم الظواهر الاجتماعية في مجالها الاجتماعي والثقافي وعلى أساس التفاعلات القائمة بينها لتكوين صورة حقيقية عن الواقع الاجتماعي بأبعاده المتعددة ,وعلاقاته المتشابكة , وفي صورته الكلية .
- يستند المدخل التكاملي إلى نموذج تصوري عضوي يقوم على النظرة الكلية للمجتمع على أساس الترابط بين الظواهر والنظم الاجتماعية




( المناقشة #5 )

5- تعددت التصنيفات التي وضعت لمناهج البحث الاجتماعي . ناقش تلك التصنيفات؟

- تصنف البحوث حسب الهدف من إجرائها إلي:
1- البحوث المسحية :
وهى البحوث التي تستهدف البحث عن المتغيرات وكيفية ارتباطها
- وتتم في المراحل الأولى من تناول المشكلة لتوفير المعرفة حول المشكلة عندما يجهل الباحث الكثير عنها
- بحث في تكنيكات المنهج :
وهى البحوث التي تهتم بدراسة المناهج وأدواتها والأساليب
- بحث تطبيقي :
- وهو البحث الذي يهتم بالجانب العلمي والعملي في تناول المشكلات والظواهر
ثانيا تصنيف المناهج في ضوء عملية التفكير :
ويستند إلى منطق العملية العقلية في تناول المشكلة ودراستها ، وفيه يتم التأكيد على وصف الظاهرة في ضوء البيانات المتاحة ، وأهمية الرجوع للماضي ، ثم يجتهد الباحث لصياغة


( المناقشة #6 )


6- تمر عملية البحث بثلاث مراحل رئيسية في كل منها مجموعة من الخطوات التي ترتبط بمراحل البحث ترابطا عضويا. ناقش ذلك؟

مرحله التحضيريه
يقوم الباحث باختيار مشكلة البحث وصياغتهاا
كما يقوم بتحديد مجالات البحث(البشري لزماني والمكاني)
المرحله الميدانيه
يقوم الباحث بجمع البيانات بنفسه او عن طريق مجموعه من الباحثين
المرحله النهائيه
يقوم الباحث بتصريف البيانات وتفريغها
خطوات البحث الاجتماعي
1- اختيار مشكلة البحث وصياغتها
2-تحديد المفاهيم والفروض العلميه
3-تحديد نوع الدراسه او نمط البحث
4-تحديد المجال البشري للبحث


( المناقشة #7 )

7- تعد خطة البحث بمثابة الإطار التصوري لمشروع البحث. ناقش ذلك؟

يتجه البحث العلمي إلى تفسير البيانات وتعميمها بعد جمعها ، لذا ينبغي أن يحدد الباحث نوع التفسيرات المقترحة والتي تتمشى مع نتائج البحث بحيث لا يتجاوز التفسير مداه ، ويتم ذلك في إطار النماذج والنظريات والمداخل التصورية التي يستخدمها الباحث في توجيه البحث


( المناقشة #8 )


8- تتنوع المسوح الاجتماعية, وتتعدد موضوعاتها والأدوات المستخدمة فيها. ناقش ذلك؟

أنواع المسوح الاجتماعية أ)من ناحية الدراسة تصنف المسوح إلي - المسوح العامة : وهي التي تعالج عدة أوجه من الحياة الاجتماعية كدراسة الجوانب السكانية والتعليمية والصحية والزراعية في مجتمع معين أيا كان حجمه - المسوح الخاصة : وهي التي تهتم بنواحي خاصة محددة من الحياة الاجتماعية كالتعليم أوالصحة أو الزراعة أو الصناعة . ب) من ناحية المجال البشري : - تصنف المسوح الاجتماعية من ناحية المجال البشري في مجموعتين هما: 1- المسوح الشاملة : وهي التي تقوم بدراسة شاملة لجميع مفردات المجتمع أي عن طريق الحصر الشامل ، وهذه المسوح ( كثيرة التكاليف – تحتاج إلى وقت طويل , وإمكانيات طائلة ). 2- المسح بطريقة العينة : وهو الذي يكتفي فيه بدراسة عدد محدد من الحالات أو المفردات في حدود الوقت والجهد والإمكانيات المتوفرة لدى الباحث ، وهذا النوع هو الغالب استخدامه بين الباحثين . ج) من الناحية الزمنية : - تنقسم المسوح إلى ثلاثة أنواع : * قبلية : أي قبل إدخال العنصر المراد اختباره في التجربة * بعدية : أي بعد إدخال العنصر . *دورية : أي أثناء التطبيق يقوم الباحث بعمل عدة قياسات لمعرفة مدى تأثير العنصر المراد اختباره . ويمكن إجمال موضوعات المسح فيما يلي : 1- دراسة الخصائص الديموجرافية لمجموعة من الناس وتشمل الدراسة معرفة حال الأسرة من ناحية (عدد الأبناء ، والسن ،ودرجة الخصوبة , وغيرها من المعلومات السكانية ). - دراسة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية لجماعة من الجماعات ، ويشمل ذلك معرفة (دخل الأفراد ، ومستويات المعيشة ، ودراسة أوجه النشاط المختلفة ، ومدى الإقبال على برامج الإذاعة والتليفزيون والتردد على الأندية ، الجرائد والمجلات التي يقرأونها ). 3-دراسة الجوانب الثقافية المرتبطة بالعادات والتقاليد والمعايير السلوكية . 4- دراسة آراء الناس واتجاهاتهم ودوافع سلوكهم . أدوات البحث المستخدمة في المسح الاجتماعي يستعين القائم بالمسح الاجتماعي بمعظم الأدوات المستخدمة في البحوث الاجتماعية . - يتوقف اختياره للأداة على (موضوع الدراسة ،وخطة المسح ، ومداه ، ونوع المعلومات المطلوبة). - من أكثر الأدوات شيوعا في المسح الاجتماعي (الملاحظة ،والمقابلة ، الاستبيان ) .

( المناقشة #9 )


9-
لتحليل المضمون استخدامات متعددة, كما أنه يعتمد على وحدات متعددة, ويمر بخطوات محددة. ناقش ذلك؟

استخدامات تحليل المضمون 1-من حيث تحديد سمات المضمون يمكن أن يضم هذا النمط دراسات: - تعني بوصف اتجاهات مادة الاتصال -لتحليل وسائل الدعاية -لقياس مدى الإقبال على قراءة مواد الاتصال -للمقارنة بين وسائل الاتصال وبين مستوياته -لاكتشاف سمات الأسلوب المستخدم في الكتابات الأدبية. 2- من حيث أهداف عارضي مواد الاتصال والإجراءات التي اتخذوها يرى برلسون أن هذا النمط من الدراسات يمكن أن يسعى إلى : *التعرف على أهداف وسمات مقدمي مواد الاتصال *تحديد الحالة السيكولوجية للأشخاص والجماعات أطراف الاتصال *الكشف عن أساليب الدعاية الكامنة في مواد الاتصال * خدمة أغراض الأمن القومي وأهدافه - من حيث جمهور البحث وآثار الاتصال §الكشف عن اتجاهات الجماعات أو الجماهير المستهدفة من مواد الاتصال ومعرفة اهتماماتهم وقيمهم §الكشف عن بؤر الاهتمام فيما احتواه مضمون الاتصال ذاته بالنسبة لهم §وصف الاستجابات السلبية لوسائل الاتصال وآثارها على جمهور الاتصال سلبا وإيجابا وحدات تحليل المضمون الكلمه +الموضوع +الشخصية+ المفرده+ معاير الزمن والمساحة خطوات تحليل المضمون : 1.تحديد مواد الاتصال المبحوثة 2.تحديد وحدات العينات المبحوثة 3- تحديد فئات التحليل 4.تصنيف محتويات الاتصال 5.تحليل البيانات المصنفة والتأكد من ثبات تحليلها

( المناقشة #10 )

10- يختلف منهج دراسة الحالة عن المنهج التاريخي في الموضوعات وفي أدوات جمع البيانات. ناقش ذلك؟

استخدامات تحليل المضمون 1-من حيث تحديد سمات المضمون يمكن أن يضم هذا النمط دراسات: - تعني بوصف اتجاهات مادة الاتصال -لتحليل وسائل الدعاية -لقياس مدى الإقبال على قراءة مواد الاتصال -للمقارنة بين وسائل الاتصال وبين مستوياته -لاكتشاف سمات الأسلوب المستخدم في الكتابات الأدبية. 2- من حيث أهداف عارضي مواد الاتصال والإجراءات التي اتخذوها يرى برلسون أن هذا النمط من الدراسات يمكن أن يسعى إلى : *التعرف على أهداف وسمات مقدمي مواد الاتصال *تحديد الحالة السي��ولوجية للأشخاص والجماعات أطراف الاتصال *الكشف عن أساليب الدعاية الكامنة في مواد الاتصال * خدمة أغراض الأمن القومي وأهدافه - من حيث جمهور البحث وآثار الاتصال §الكشف عن اتجاهات الجماعات أو الجماهير المستهدفة من مواد الاتصال ومعرفة اهتماماتهم وقيمهم §الكشف عن بؤر الاهتمام فيما احتواه مضمون الاتصال ذاته بالنسبة لهم §وصف الاستجابات السلبية لوسائل الاتصال وآثارها على جمهور الاتصال سلبا وإيجابا وحدات تحليل المضمون الكلمه +الموضوع +الشخصية+ المفرده+ معاير الزمن والمساحة خطوات تحليل المضمون : 1.تحديد مواد الاتصال المبحوثة 2.تحديد وحدات العينات المبحوثة 3- تحديد فئات التحليل 4.تصنيف محتويات الاتصال 5.تحليل البيانات المصنفة والتأكد من ثبات تحليلها


( المناقشة #11 )

11- يستخدم المنهج التجريبي في علم الاجتماع أشكال متعددة من التجارب. ناقش ذلك؟
جارب ذات المدى القصير والتجارب ذات المدى الطويل :
التجارب التي تستخدم فيها مجموعة واحدة من الأفراد والتجارب التي تستخدم فيها أكثر من مجموعة
ثانيا بعض التصميمات التجريبية الأساسية :
1- التجربة القبلية – البعدية باستخدام مجموعة واحدة من الأفراد
مزايا التجربة القبلية – البعدية باستخدام مجموعة واحدة من الأفراد
- التجربة البعدية :
التجربة القبلية – البعدية باستخدام مجموعتين يجرى عليهما القياس بالتبادل :
التجربة القبلية – البعدية باستخدام مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية




( المناقشة #12 )


12- الاستبيان والمقابلة من أدوات جمع البيانات في علم الاجتماع. ناقش ذلك؟

أهمية الاستبيان

تشير كلمة الاستبيان إلى وسيلة واحدة لجمع البيانات اعتماداً على مجموعة من الأسئلة ترسل بالبريد لمجموعة من الأفراد أو تسلم باليد للمبحوثين ليقوموا بتولي الإجابة على الأسئلة بأنفسهم ويطلق على الاستبيان الذي يرسل بالبريد الاستبيان البريدي ويتفق الاستبيان البريدي مع غير البريدي في أن المبحوث يتولى بنفسه الإجابة على الأسئلة

مزايا الاستبيان

1- يستفاد به إذا كان أفراد البحث منتشرين في أماكن متفرقة ويصعب الاتصال بهم شخصياً


2- يتميز الاستبيان بقلة التكاليف


3- يعطي فرصة للمبحوثين في الإجابة على الأسئلة بدقة

4- يسمح للمبحوثين بالإجابة على الأسئلة في الأوقات التي يرونها مناسبة

5- يساعد في الحصول على بيانات حساسة

عيوب الاستبيان

1- نظراً لأن الاستبيان يعتمد على القدرة اللفظية فانه لا يصلح إلا إذا كان المبحوثين مثقفين

2- لا يصلح الاستبيان إذا كان عدد الأسئلة كثيراً لأن ذلك يؤدي إلى ملل المبحوثين

3- تتطلب استمارة الاستبيان عناية فائقة في الصياغة والوضوح والسهولة

المقابلة

المقابلة هى المحادثة الموجهة نحو هدف معين

خصائص المقابلة:

1- التبادل اللفظي بين الباحث والمبحوث وقد يرتبط التبادل اللفظي باستخدام تعبيرات الوجه

2- المواجهة بين الباحث والمبحوث

3- توجيه المقابلة نحو غرض واضح محدد

مزايا المقابلة

1- لها أهميتها في المجتمعات التي تكون فيها درجة الأمية مرتفعة

2- تتميز المقابلة بالمرونة ( شرح المواقف الغامضة )

3- تتميز المقابلة بأنها تجمع بين الباحث والمبحوث في موقف مواجهة

4- إذا أراد الباحث أن يوجه أسئلة كثيرة ففي استطاعته أن يقنع المبحوثين بالأهمية العلمية والعملية للبحث

5- تُوجه الأسئلة في المقابلة بالترتيب الذي يريده الباحث فلا يري المبحوث الأسئلة التالية

6- يحصل القائم بالمقابلة على إجابات لجميع الأسئلة

عيوب المقابلة

1- أخطاء التحيز الراجعة إلى أخطاء شخصية

2- تحتاج على عدد كبير من جامعي البيانات الذين يتم اختيارهم وتدريبهم بعناية

3- كثرة التكاليف

4- كثيراً ما يمتنع المبحوث عن الإجابة على الأسئلة الخاصة أو التي يخشى أن تصيبه بضرر

أنواع المقابلات

1- من حيث الغرض تنقسم إلى

أ‌E i - المقابلة لجمع البيانات وهى مقابلة الباحث للمبحوث

ب‌E i - المقابلة الشخصية ويستخدمها الطبيب والأخصائي النفسي والاجتماعي

ت‌E i - المقابلات العلاجية والتي تهدف إلى رسم خطة علاج

2- من حيث عدد المبحوثين وتنقسم إلى

أ‌E i - المقابلة الفردية وهى التي تتم مع شخص واحد من المبحوثين

ب‌E i - المقابلة الجماعية وهي التي تتم بين الباحث وعدد من الأفراد المبحوثين في مكان واحد وفي وقت واحد ويتم هذا النوع من المقابلات لتوفير الجهد والوقت والمال

3- من حيث درجة المرونة وتنقسم إلى

أ‌E i - المقابلة المقننة وهى التي تكون محددة تحديداً دقيقاً وينصب هذا التحديد على عدد من الأسئلة التي توجه إلى المبحوثين وترتيبها ونوعها إن كانت مقفولة أو مفتوحة

ب‌E i - المقابلة غير المقننة وهي التي لا يتم تحديد إجابة الأسئلة فيها أو فئات الاستجابات فيها مسبقاً المتطلبات المنهجية للمقابلة - كيفية إجراء المقابلة المقابلة فن يحتاج إلى مهارة وتدريب وهذه الخبرة والمهارة


( المناقشة #13 )

13- تتعدد أساليب الملاحظة ومجالاتها وإجراءاتها. ناقش ذلك؟

أساليب الملاحظة

ويمكن تصنيف هذه الأساليب على الرغم من تعددها في فئتين وهما : الملاحظة البسيطة , والملاحظة المنظمة

1- الملاحظة البسيطة :

• يقصد بالملاحظة البسيطة ملاحظة الظواهر كما تحدث تلقائيا في ظروفها الطبيعية دون إخضاعها للضبط العلمي ، وبغير استخدام أدوات دقيقة للقياس للتأكد من دقة الملاحظة وموضوعيتها

• ويستخدم أغلب الناس هذا الأسلوب في التعرف على ظواهر الحياة المحيطة بهم ، كما يستخدمه الباحثون الاجتماعيون في الدراسات الاستطلاعية لجمع البيانات الأولية عن جماعة معينة من الناس في بيئة معينة وتحت ظروف معينة من حيث أوجه نشاطهم وطرق معيشتهم

ويمكن أن تتم الملاحظة بإحدى طريقتين :

الملاحظة بدون مشاركة:

وهى التي يقوم بها الباحث بالملاحظة دون أن يشترك في أي نشاط تقوم به الجماعة موضوع الملاحظة

وغالبا ما يستخدم هذا الأسلوب في ملاحظة الأفراد أو الجماعات التي يتصل أعضاؤها ببعضهم اتصالا مباشرا

ومن مزاياه إنه يهيئ للباحث فرصة ملاحظة السلوك الفعلي للجماعة في صورته الطبيعية وكما يحدث فعلا في مواقف الحياة الحقيقية

- الملاحظة بالمشاركة :

• وهى التي تتضمن اشتراك الباحث في حياة الناس الذين يقوم بملاحظتهم ومساهمته في أوجه النشاط التي يقومون بها لفترة مؤقتة وهى فترة الملاحظة

• ويستلزم هذا النوع من الملاحظة أن يصبح الباحث عضوا في الجماعة التي يقوم بدراستها وأن يساير الجماعة ويتجاوب معها ، وأن يمر في نفس الظروف التي تمر بها ، ويخضع لجميع المؤثرات التي تخضع له ولا يكشف الباحث عن نفسه أو يفصح عن شخصيته ليظل سلوك الجماعة تلقائيا بعيدا عن التصنع

• وقد شاع استخدام أسلوب الملاحظة بالمشاركة في ميدان الأنثروبولوجيا الاجتماعية في دراسة الوحدات الاجتماعية الكبيرة كالقرية والمدينة

2- الملاحظة المنظمة :

يختلف أسلوب الملاحظة المنظمة عن أسلوب الملاحظة البسيطة اختلافا يباعد بينهما من حيث الضبط العلمي والتحديد الدقيق, فالملاحظة المنظمة تخضع للضبط العلمي سواء أكان ذلك بالنسبة للقائم بالملاحظة أو بالنسبة للأفراد الملاحظين, أو بالنسبة للموقف الذي تجري فيه الملاحظة ، كما أنها تنحصر في موضوعات محددة سلفا ، وتقتصر على إجابة الأسئلة أو تحقيق الفروض التي وضعها الباحث

ويشيع استخدام هذا الأسلوب في الدراسات التي تختبر فروضا سببية

أساليب الملاحظة

ü وتتم الملاحظة المنظمة إما في مواقف طبيعية بالنسبة لأفراد البحث وذلك بنزول الباحث بنفسه إلى حيث تجري الظاهرة التي يدرسها على طبيعتها أو بملاحظة الظاهرة في جو المعمل الصناعي ، وكلما كان الموقف طبيعيا كانت النتائج

ü وتتم الملاحظة المنظمة بالمشاركة أو بدون مشاركة من جانب الباحث ، وفي الملاحظة بدون مشاركة

ü وفي الأعداد للملاحظة ينبغي تحديد فئات الملاحظة تحديدا دقيقا بحيث يمكن تصنيف الظواهر الملحوظة وفقا لهذه الفئات

ü وليتسنى للقائم بالملاحظة جمع البيانات المتصلة بموضوع البحث فقط والتي يمكن أن تؤيد أو تكذب صحة الفرض الذي وضعه

الوسائل المستخدمة في الملاحظة المنظمة :

يستعان في الملاحظة المنظمة بعدد من الإجراءات والوسائل التي تعين على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الدقة العلمية ، وتساعد على قياس عناصر الملاحظات بصدق ، ومن أمثلة هذه الوسائل المذكرات التفصيلية ، والصور الفوتوغرافية ، والخرائط



المجالات التي تستخدم فيها أداة الملاحظة

1- مجالات البحوث الطبيعية :-

- تستخدم الملاحظة العلمية المنظمة بشكل فعال في كافة البحوث المعملية (التجريبية) ، وهذا فضلا عن استخدامها في ميادين عديدة من العلوم التجريبية

2- مجالات البحوث الاجتماعية مثل

- التفاعل الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية : سواء داخل الجماعات الصغيرة كالأسرة أو جماعة العمل أو الجماعات الكبيرة كالمجتمع المحلي

- الدراسات السوسيولوجية المقارنة

- الجماعات غير الرسمية : يعد مجال الجماعات غير الرسمية من المجالات الهامة التي تستخدم فيها الملاحظة بنجاح

- الدراسات الاستكشافية : تستخدم الملاحظة بشكل فعال في المراحل التمهيدية للبحوث الاجتماعية بهدف استطلاع بعض جوانب الظاهرة الاجتماعية موضوع الدراسة وزيادة ألفة الباحث بها وتنمية بعض الفروض المتصلة بهذه الظاهرة



( المناقشة #14 )
14- تتعدد أنواع العينات وحجمها طبقاً لعدد من المتغيرات. ناقش ذلك
اهم العوامل التي تؤثر على تحديد حجم العينة :
-تجانس وحدات مجتمع البحث في صفاتها وعناصر مكوناتها ,مثلا إذا أراد أحد الباحثين دراسة نوع وطبيعة التنشئة الاجتماعية في مجتمع عمالي فعليه أن يختار منطقة يسطنها العمال الذين يمتهنون مهنة العمل في المصانع والعمال ويكونوا ذوي انحدار طبقي واجتماعي واحد فإذا كانت هذه الصفات العامة المتوافرة في تلك المنطقة العمالية قلا بأس أن تكون عينة البحث صغيرة لأن هناك انسجاما في صفات الوحدات الاجتماعية لمجتمع البحث وهذا يساعد الباحث على تحليلها وتقلل من الجهدالمبذول في عملية جمع المعلومات وكذلك من المال المخصص للدراسة .

- عددالبحوث السابقة التي تناولت نفس موضوع البحث حيث تساعد الباحث على التعرف على حجم العينات التي استخدمت ومدى تجانس أو عدم تجانس مجتمعات دراستهم والنتائج التي توصلوا إليها خلال تلك العينات التي استخدمواها .

- نوع العينة المستخدمة بالدراسة ’ فإذا كانت من النوع العشوائي فسوف تعمل على تسهيل عملية تحديد حجم العينة أكثر من الطبقية .

- كمية المال المخصص للبحث , فإذا كانت كمية المال كبيرة فإن ذلك يساعد الباحث على سحب عينة كبيرة الحجم و العكس صحيح .

- الوقت المخصص للبحث ’ فإذا كانت الفترة الزمنية المخصصة للبحث طويلة فإن ذلك يساعد االباحث على سحب عينة كبيرة الحجم والعكس صحيح .

- يؤثر عدد الباحثين المساهمين بالبحث على تحديد حجم عينة البحث إذا كان عددهم كبيرا فسوف يساعد الباحث على سحب عينة كبيرة الحجم والعكس صحيح


نبض قلبي



توقيع » نبض قلبي

شكرا

نبض قلبي غير متواجد حالياً  
قديم 25-11-2012   رقم المشاركة : [ 9 ]
مشرفة علم اجتماع

 
الصورة الرمزية نبض قلبي
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13337
تاريخ التسجيل : Jul 2012
المشاركات : 2,218
الجنس : أنثى
عدد النقاط : 600

نبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
التخصص: علم الاجتماع
المستوى: السادس


افتراضي







المقررالسابع:علم الاجتماع الحضري

د- صابر أحمد عبد الباقي دكروري


( المناقشة #1 )

1- عرف علم الاجتماع الحضري واذكر أهم مؤشرات قياس درجة التحضر.

عرف علم الاجتماع الحضري على أنه ذلك العلم الذي يدرس الاجتماع الإنساني في المدن بما في ذلك تحليل المدينة بوصفها ظاهرة اجتماعية في حد ذاتها، ودراسة مشاكل معينة تحدث عادة في المدينة. وعلى الرغم من أن البعض يعرف التحضر على أساس المفهوم الديموغرافي الذي يعني التمركز السكاني، إلا أن التحضر في الواقع أكبر من ذلك. فالتحضر عملية اجتماعية معقدة لها مصاحبات أو أشياء ملازمة، كما يلحظ أيضا أن المجتمعات التي وصلت إلى درجة عالية من التحضر، تختلف أيضا في البناءات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية عن تلك المجتمعات التي يشكل فيها سكان المدن أقلية متميزة. يجب التفرقة بين الحضرية والتحضر. فالأولى تعني أسلوب أو طريقة السلوك في الحياة اليومية في المدينة، أما التحضر فيعني التركز السكاني أو التجمع السكاني في مكان معين. أما مصطلح النمو الحضري فيقصد به زيادة عدد سكان المدن في أي قطر. أما مصطلح الإطار الحضري فهو يشير إلى الخط الذي يمكن رسمه حول أي مدينة بحيث يشمل كل الأرض التي تتعرض للنفوذ الحضري لتلك المدينة. مؤشرات قياس درجة التحضر: 1- متوسط دخل الفرد، باعتباره قوة مؤشرة في تحديد المستوى المعيشي للفرد. 2- الصحة العامة، ومتوسط العمر ودرجة انتشار الأمراض والوعي الصحي. 3- نظام السكن الصحي الحديث ومستوى الخدمات التي تقدم للمواطنين. 4- المستوى التعليمي والوعي الثقافي، ويدخل في نطاقه نسبة المتعلمين بالنسبة لعدد السكان، ونسبة القوى العاملة الوطنية، وعدد المؤسسات التعليمية في المدينة والمراكز الثقافية والصحف اليومية. 5- نمط الاستهلاك الذي يعكس ثقافة الفرد ومدى تحضره لأنه يتشكل في ضؤ القيم والمعايير الاجتماعية التي يكتسبها الفرد داخل المجتمع. 6- استخدام مصادر الطاقة



( المناقشة #2 )

2- ناقش أهمية دراسة علم الاجتماع الحضري .

اهميه دراسه علم الاجتماع الحضري هي : 1 . أزدياد نسبه سكان المدن أزديادا كبير وسريعا .
2 . أرتباط ظاهره التحضر بالتصنيع أرتباطا وثيقا وخاصه في الدول الغربيه وبعض الدول الناميه .
3 . ظهور الكثير من المشكلات النفسيه والاجتماعيه والاقتصاديه والعمرانيه .
4 . توقع ارتفاع عدد سكان المدن بسرعه





( المناقشة #3 )


3- وضح أسس التفرقة بين الريف والمدينة.

احظ علماء الاجتماع الاوائل وجود أختلافات واضحه بين سكان المناطق الريفيه وسكان المناطق الحضريه خاصه في نمط الحياه الاجتماعيه والثقافيه والسياسيه التي يتميز بها كل مجتمع وقد وجد ان سكان الريف تغلب عليهم البساطه والتعصب للقرابه والتجاور المكاني والتعاون بينما يتميز سكان المدينه بغلبه المنفعه الشخصيه والعمل من أجل المصالح الخاصه كما تغطي عليهم الماديات وهناك تقسيمات ثنائيه وهي :
( 1 ) ثنائيه عبدالرحمن ابن خلدون

( 2 ) تصنيف فردناند تو نيز
( 3 ) تصنيف اميل دور كايم
( 4 ) تصنيف ماكس فيبر
( 5 ) تصنيف سوروكين
( 6 ) تصنيف هوارد بيكر


( المناقشة #4 )

4- قارن بين الفروق الريفية الحضرية في الدول المتقدمة والدول النامية.


الفروق الريفية الحضرية في الدول المتقدمة:1- الاتجاه الأول:
يرى أصحابه أن الفروق الريفية الحضرية باقية وأنها سوف تظل كذلك.
2- الاتجاه الثاني:
يرى أصحابه أن الفروق الريفية الحضرية تتضاءل باستمرار وهي في طريقها إلى الزوال.
3- الاتجاه الثالث:
يرى أصحابه أن الفروق الريفية الحضرية قد اختفت بالفعل، ولم يعد لها وجود في المجتمع المتقدم.

الفروق الريفية الحضرية في الدول النامية:
أظهرت بعض الدراسات المتوفرة بالنسبة للدول النامية أن الفروق الريفية الحضرية مازالت موجودة في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية غير أنها تختلف من بلد لآخر حسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية لهذا المجتمع. وهذا يرجع لوجود تفاوت واضح بين الدول النامية في مجال التصنيع وتحديث الأساليب الزراعية وانتشار التعليم وتطور أساليب الاتصال وعدم انتشار الثقافة بصورة عادلة بين سكان الحضر والريف في بعض هذه المجتمعات.

( المناقشة #5 )


5- تميزت المدن القديمة بمواقع متميزة بين كيف كان يتم تحديدها مع توضيح الكثافة السكانية في المدن القديمة.
أظهرت بعض الدراسات الأثرية والتاريخية أن وجود المدن القديمة ارتبط بتوفر المناخ المناسب والموقع الجغرافي الصالح للتجمع السكاني وتربية الحيوانات وتطوير الزراعة، وبصورة خاصة توفر مصادر المياه والأرض الخصبة على الرغم من بساطة التقنية العلمية في تلك الفترة.






( المناقشة #6 )


6
- تكلم بالتفصيل عن أهم الحضارات الإنسانية القديمة.
1- حضارة ما بين النهرين:
يعتقد معظم المؤرخين أن بعض المدن القديمة قد ظهرت في منطقة ما بين النهرين في المنطقة التي يطلق عليها حاليا سوريا والعراق.
2- الحضارة المصرية القديمة:
3- الحضارة الهندية:
كشفت بعض الحفريات الأثرية عن وجود بقايا مدينتين تم بناؤهما بطراز معماري متقدم بمقاييس تلك الفترة في شبه الجزيرة الهندية وهما مدينة (حارابا) في منطقة البنجاب ومدينة (موهنجو دارو) التي تقع جنوب نهر الهند.
4- الحضارة الفارسية:
5- الحضارة الصينية:
ارتبط ظهور المدن في شرق آسيا بمنطقة (هوانج هو) المعروفة بمنطقة النهر الأصفر .
6- حضارة اليابان وكوريا:
7- الحضارة اليمنية:
وتمثلت في بناء بعض المدن والقرى الزراعية التي أقيمت بجوار سد مأرب ومنها مدينة سبأ.
8- الحضارة الإغريقية:
9- الحضارة الرومانية:
استطاع الرومان بناء بعض المدن التاريخية من أهمها لندن ويورك وبروكسل وغرناطة وكولونيا وستراسبورغ وباريس وتولوز وبوردو وفيينا وبلغراد وغيرها من المدن الأوروبية.
10- حضارة أمريكا اللاتينية:
وجدت مدن قديمة في (جواتيمالا) والمكسيك،

( المناقشة #7 )


7- "قبل أن تصل المدينة إلى شكلها الحالي مرت معظم مدن العالم بعدة مراحل، واستغرقت وقتا طويلا لتصبح مدنا كبيرة" وضح هذه المراحل كما يراها (لويس ممفورد)؟

1 1.lمرحلة النشأة:وهي المرحلة الأولى لتكوين المدينة التي تتكون في الغالب بانضمام بعض القرى الصغيرة بعضها إلى بعض و استقرار الحياة الإجتماعية فيها. وقد كان ذلك في البدايات الأولى لإنشاء المدن وخاصة بعد اكتشاف الزراعة و استئناس الحيوان وتربية الطيور وقيام بعض الصناعات اليدوية. 2.مرحلة المدينة:وتمتاز هذه المرحلة بوضوح التنظيم الاجتماعي والتشريع الإداري الذي يؤدي بدوره إلى انتعاش النشاط التجاري و تنوع الأعمال المهنية والأعمال التخصصية والتميز الطبقي وظهور المدارس والمعاهد والخدمات العامة. 3.مرحلة المدينة الكبيرة:وهي تسمى المدينة الأم بسبب كثرة السكان فيها وتوفر الطرق والمواصلات التي تربطها بالريف كما تتوفر بها بعض الخدمات الخاصة مثل تجارة الجملة والصناعات الختلفة والتعليم التخصصي والجامعات. ويلاحظ أن بعض المدن قد تصبح عواصم المقاطعات أو البلديات أو الأقاليم أو عواصم الدول، حيث يتركز فيها النشاطات الإقتصادية و السياسية والخدمية والترفيهية وغيرها من الخدمات الأخرى. 4.مرحلة المدينة العظيمة:وهي المرحلة التي ظهرت فيها المدن العظمي وخاصة في القرنين التاسع عشر والعشرين.ويوجد في هذه المدن المصانع الضخمة للطائرات والسيارات وكما أنها تتحكم في النظام الرأسمالي العالمي

( المناقشة #8 )

8- ما الأسباب التي ساعدت على نمو وتطور المدينة في القرن العشرين؟


1.وجود الخدمات والمرافق العامة مثل المياه والكهرباء. 2.توفر فرص التعليم والتدريب والخدمات الصحية والترفيهية. 3.كثرة المصانع وانتشار التجارة وتطور المواصلات. 4.وجود بعض المؤسسات الاجتماعية والروابط المهنية والمراكز العلمية في المدن الكبرى.

( المناقشة #9 )


9- ما العوامل التي تؤثر على ايكولوجيا المدينة؟

أهمها العوامل الإجتماعية ،العوامل الإقتصاديةوالصناعية والجغرافية والتاريخية للمدينة موضوع الدراسة كما أن وسائل المواصلات العامة والخاصة تؤثر بشكل مباشر في أيكولوجيا المدينة من حيث تحديد مكان الإقامة بالنسبة لسكان المدينة واسلوب تنقلهم إلى اعمالهم في المصانع والمتاجر والجامعات والمقار الإدارية وغيرها من الأشطة الإقتصادية المختلفة.

( المناقشة #10 )

10- "اهتم كثير من علماء الاجتماع بمحاولة وضع بعض النظريات بشأن التوزيع الجغرافي داخل المدينة وذلك بعد دراسة مجموعة من المدن في المجتمعات الأوربية منذ بداية القرن العشرين". ناقش أبرز هذه النظريات.

1.نظرية تفاعل الإنسان مع الموقع الجغرافي:ينظر بعض العلماء إلى المدينة على أنها خلاصة تفاعل الإنسان مع البيئة. 2.نظريةوالتر كريستالر:ويطلق عليها نظرية النظام السداسي او نظرية الأماكن المتباعدة. والمدن حسب رأيه تتوزع بأشكال سداسيةولكل مدينة منطقة تكميلية تابعة لها تتخذ أشكالا سداسية. 3.نظرية الخطة الشبكية أو خطة الزاوية القائمة:تم استعمال هذا النوع من التخطيط منذ زمن الاغريق والرومان وكذلك أيام حضارات وادي النيل ومنطقة الرافدين في الهلال الخصيب. 4.نظرية ا لخطة الإشعاعية:تقوم الفكرة الأساسية لهذه النظرية على إنشاء مركز للمدينة يتبلور حول مقار إدارة الدولة. 5.نظرية الخطة الشريطية:يتم إنشاء المدن وفق هذه النظرية على شارع رئيسي سرعان ما تنمو حوله وتكبر أجزاء المدينة. 6.نظرية المدينة المثالية:من أمثلتها مدينة بالمانوفا الإيطالية التي شيدت عام 1593م وتأخذ المدينة شكل متساوي الأضلاع محصنا من جميع جوانبه وقلاع مراقبة. 7.نظرية مدين الحدائق:تقوم هذه النظرية على أساس عدم تداخل المناطق السكنية بالمناطق الصناعية والتجارية والهدف من إنشاء مدن الحدائق هو إقامة مناطق سكنية جديدة تم اختيار مواقعها في مناطق ريفية بعيدة عن التلوث البيئي والضجيج الصناعي داخل المدينة.


( المناقشة #11 )


11- عرف التخطيط الحضري واذكر أهم أهدافه.

مجموعة من الخرائط والرسوم البيانية والمعلومات العامة عن المدينة ثم موقع المناطق السكنية والطرق الرئيسية والمرافق العامة اهم اهدافه دراسة النواحي الطبيعية دراسة النواحي التاريخية والايكولوجية دراسة طرق المواصلات دراسة النشاطات الصناعية دراسة السكان


( المناقشة #12 )


12
- ناقش أهم نظريات التخطيط الحضري.
النظرية السكانية وتركز على الحجم الامثل لسكن في المدينة ان يتناسب عدد السكان مع الامكانات الاقصادية والمساحة المدنية النظرية الاقتصادية تعرف بتقسيم العمل والانسان الاقتصادي النظرية الجغرافية تقييم الى تفاعل الانسان مع الموقع الجغرافي والنظرية النظام السداسي نظرية الخطة الشبكية استخدمها الرومان والاغريق وتكون بمد شارعين رئسين نظرية الخطة الاشعاعية اقامة المراكز حول مقار ادارة الدولة النظرية الشريطية النظرية المثالية نظرية مدن الحدائق

( المناقشة #13 )


13- وضح أهم التحديات التي تواجه مدن العالم الثالث.

التضخم السكاني /عجز المدينه من توفير الخدمات الأجتماعيه والصحيه والتعليميه والأسكانيه / استيراد نماذج التحضر من الخارج دون دراستها

( المناقشة #14 )


14- قارن بين مشكلات الإسكان في الدول المتقدمة والدول النامية.

في الدول المتقدمه ظهرت المشكله الأسكانيه بعد الحرب العالميه وبعد أن تهدمت الالآف من المنازل ايضا أرتفاع نسبة الزواج بعد الحرب مباشرة الأمر الذي أدى الى زيادة الطلب على المنازل أمــــــــــــا الدول الناميه أكثر من نصف سكان يقيمون في مساكن غير ملائمه للسكن من نقص الخدمات انتشار البطاله الأميه والفقر وسوء التغذيه

نبض قلبي

توقيع » نبض قلبي

شكرا

نبض قلبي غير متواجد حالياً  
قديم 16-11-2013   رقم المشاركة : [ 10 ]
مشرفة علم اجتماع

 
الصورة الرمزية نبض قلبي
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13337
تاريخ التسجيل : Jul 2012
المشاركات : 2,218
الجنس : أنثى
عدد النقاط : 600

نبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to allنبض قلبي is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: الأداب
التخصص: علم الاجتماع
المستوى: السادس


افتراضي رد: حل جميع مناقشات مواد مستوى خامس علم اجتماع ~♥

بالتوفيق
توقيع » نبض قلبي

شكرا

نبض قلبي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل جميع مناقشات مواد مستوى رابع علم اجتماع ~♥ نبض قلبي المستوى الرابع 22 19-11-2013 12:56 PM
حل الواجب [1-2-3] لجميع مواد مستوى رابع علم اجتماع ~♥ نبض قلبي المستوى الرابع 7 19-11-2013 12:55 PM
حل الواجب [1-2-3] لجميع مواد مستوى خامس علم اجتماع ~♥ نبض قلبي المستوى الخامس 10 12-11-2013 10:43 AM
حل الواجب [1-2-3] لجميع مواد مستوى سادس علم اجتماع ~♥ نبض قلبي المستوى السادس .. 4 08-10-2013 11:30 PM
جميع واجبات مستوى خامس ((مواد مشتركه ))في ((ملف ورد +كويزات))^_^ **Besho0o** ارشيف المستوى الخامس 8 29-11-2012 11:34 AM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc
الدعم الفني : مجموعة الياسر لخدمات الويب المتكاملة
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education